تفسير سورة المائده ايه 108==الى اخر السورة الشيخ سيد قطب
صفحة 1 من اصل 1
تفسير سورة المائده ايه 108==الى اخر السورة الشيخ سيد قطب
من الاية 108 الى الاية 108
ذَلِكَ أَدْنَى أَن يَأْتُواْ بِالشَّهَادَةِ عَلَى وَجْهِهَا أَوْ يَخَافُواْ أَن تُرَدَّ أَيْمَانٌ بَعْدَ أَيْمَانِهِمْ وَاتَّقُوا اللّهَ وَاسْمَعُواْ وَاللّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ (108)
(واتقوا الله واسمعوا . والله لا يهدي القوم الفاسقين). .
قال القرطبي في تفسيره عن سبب نزول هذه الآيات الثلاث:
" . . . ولا أعلم خلافا أن هذه الآيات الثلاث نزلت بسبب تميم الداري , وعدي بن بداء روي البخاري والدارقطني وغيرهما عن ابن عباس قال:كان تميم الداري وعدي بن بداء , يختلفان إلى مكة ; فخرج معهما فتى من بني سهم , فتوفي بأرض ليس بها مسلم , فأوصى إليهما , فدفعا تركته إلى أهله , وحبسا جاما من فضة مخوصا بالذهب . فاستحلفهما رسول الله [ ص ]:" ما كتمتما ولا اطلعتما " . ثم وجد الجام بمكة . فقالوا:اشتريناه من عدي وتميم . فجاء رجلان من ورثة السهمي فحلفا أن هذا الجام للسهمي , ولشهادتنا أحق من شهادتهما وما اعتدينا . قال:فأخذ الجام . وفيهم نزلت هذه الآية . . [ لفظ الدارقطني ] . "
وواضح أن لطبيعة المجتمع الذي نزلت هذه الأحكام لتنظيمه دخلا في شكل الإجراءات . وربما في طبيعة هذه الإجراءات . فالإشهاد والائتمان على هذا النحو , ثم الحلف بالله في مجتمع بعد الصلاة . لاستجاشة الوجدان الديني , والتحرج كذلك من الفضيحة في المجتمع عند ظهور الكذب والخيانة . . كلها تشي بسمات مجتمع خاص . تفي بحاجاته وملابساته هذه الإجراءات .
ولقد تملك المجتمعات اليوم وسائل أخرى للإثبات , وأشكالا أخرى من الإجراءات , كالكتابة والتسجيل والإيداع في المصارف . . وما إليها . .
ولكن . أو فقد هذا النص قدرته على العمل في المجتمعات البشرية ?
إننا كثيرا ما نخدع بيئة معينة , فنظن أن بعض التشريعات وبعض الإجراءات قد فقدت فاعليتها , ولم تعد لها ضرورة , وأنها من مخلفات مجتمعات مضى زمنها ! لأن البشرية استجدت وسائل أخرى !
أجل كثيرا ما نخدع فننسى أن هذا الدين جاء للبشرية جميعا , في كل أقطارها , وفي كل أعصارها .
وأن كثيرة ضخمة من هذه البشرية اليوم ما تزال بدائية أو متدرجة من البداوة . وأنها في حاجة إلى أحكام وإجراءات تواكب حاجاتها في جميع أشكالها وأطوارها , وأنها تجد في هذا الدين ما يلبي هذه الحاجات في كل حالة . وأنها حين ترتقي من طور إلى طور تجد في هذا الدين كفايتها كذلك بنفس النسبة ; وتجد في شريعته ما يلبي حاجاتها الحاضرة , ثم يرتقي بها إلى تلبية حاجاتها المتطورة . . وأن هذه معجزة هذا الدين ومعجزة شريعته ; وآية أنه من عند الله , وأنها من اختياره سبحانه .
على أننا نخدع كذلك مرة أخرى حين ننسى الضرورات التي يقع فيها الأفراد من البيئات التي تجاوزت هذه الأطوار ; والتي يسعفهم فيها يسر هذه الشريعة وشمولها , ووسائل هذا الدين المعدة للعمل في كل بيئة وفي كل حالة . في البدو والحضر . في الصحراء والغابة . لأنه دين البشرية كلها في جميع أعصارها وأقطارها . . وتلك أيضا إحدى معجزاته الكبرى . .
إننا نخدع حين نتصور أننا - نحن البشر - أبصر بالخلق من رب الخلق . . فتردنا الوقائع إلى التواضع ! وما أولانا أن نتذكر قبل أن تصدمنا الأحداث . وأن نعرف أدب البشر في حق خالق البشر . . أدب العبيد في حق رب العبيد . . لو كنا نتذكر ونعرف , ونثوب . .
الوحدة التاسعة:109 - 120 الموضوع:تقويم انحرافات النصارى العقيدية ومشهدهم مع عيسى يوم القيامة
من الاية 109 الى الاية 110
يَوْمَ يَجْمَعُ اللّهُ الرُّسُلَ فَيَقُولُ مَاذَا أُجِبْتُمْ قَالُواْ لاَ عِلْمَ لَنَا إِنَّكَ أَنتَ عَلاَّمُ الْغُيُوبِ (109) إِذْ قَالَ اللّهُ يَا عِيسى ابْنَ مَرْيَمَ اذْكُرْ نِعْمَتِي عَلَيْكَ وَعَلَى وَالِدَتِكَ إِذْ أَيَّدتُّكَ بِرُوحِ الْقُدُسِ تُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ وَكَهْلاً وَإِذْ عَلَّمْتُكَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَالتَّوْرَاةَ وَالإِنجِيلَ وَإِذْ تَخْلُقُ مِنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ بِإِذْنِي فَتَنفُخُ فِيهَا فَتَكُونُ طَيْراً بِإِذْنِي وَتُبْرِئُ الأَكْمَهَ وَالأَبْرَصَ بِإِذْنِي وَإِذْ تُخْرِجُ الْمَوتَى بِإِذْنِي وَإِذْ كَفَفْتُ بَنِي إِسْرَائِيلَ عَنكَ إِذْ جِئْتَهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ فَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِنْهُمْ إِنْ هَـذَا إِلاَّ سِحْرٌ مُّبِينٌ (110)
الدرس الأول:109 موقف الرسل يوم القيامة
هذا الدرس بطوله بقية في تصحيح العقيدة ; وتقويم ما دخل عليها عند النصارى من انحرافات أخرجتها عن أصلها السماوي عند قاعدتها الأساسية . إذ أخرجتها من التوحيد المطلق الذي جاء به عيسى - عليه السلام - كما جاء به كل رسبرسلهم الذين كانوا يكذبونهم . ليعلن في موقف الإعلان , أن هؤلاء الرسل الكرام إنما جاءوهم من عند الله بدين الله ; وها هم أولاء مسؤولون بين يديه - سبحانه - عن رسالاتهم وعن أقوامهم الذين كانوا من قبل يكذبون .
أما الرسل فهم يعلنون أن العلم الحق لله وحده ; وأن ما لديهم من علم لا ينبغي أن يدلوا به في حضرة صاحب العلم , تأدبا وحياء , ومعرفة بقدرهم في حضرة الله:
(قالوا:لا علم لنا . إنك أنت علام الغيوب).
الدرس الثاني:110 - 111 تقرير عيسى عليه السلام ببعض نعم الله عليه
فأما سائر الرسل - غير عيسى عليه السلام - فقد صدق بهم من صدق , وقد كفر بهم من كفر ; ولقد انتهى أمرهم بهذا الجواب الكامل الشامل , الذي يدع العلم كله لله , ويدع الأمر كله بين يديه . سبحانه . . فما يزيد السياق شيئا في هذا المشهد عنهم . . إنما يلتفت بالخطاب إلى عيسى بن مريم وحده , لأن عيسى بن مريم هو الذي فتن قومه فيه , وهو الذي غام الجو حوله بالشبهات , وهو الذي خاض ناس في الأوهام والأساطير حول ذاته , وحول صفاته , وحول نشأته ومنتهاه .
يلتفت الخطاب إلى عيسى بن مريم - على الملأ ممن ألهوه وعبدوه وصاغوا حوله وحول أمه - مريم - التهاويل . . يلتفت إليه يذكره نعمة الله عليه وعلى والدته ; ويستعرض المعجزات التي آتاها الله إياه ليصدق الناس برسالته , فكذبه من كذبه منهم أشد التكذيب وأقبحه ; وفتن به وبالآيات التي جاءت معه من فتن ; وألهوه مع الله من أجل هذه الآيات , وهي كلها من صنع الله الذي خلقه وأرسله وأيده بالمعجزات:
إذ قال الله:يا عيسى ابن مريم اذكر نعمتي عليك وعلى والدتك . إذ أيدتك بروح القدس , تكلم الناس في المهد وكهلا . وإذ علمتك الكتاب والحكمة والتوراة والإنجيل . وإذ تخلق من الطين كهيئة الطير بإذني , فتنفخ فيها فتكون طيرا بإذني . وتبرئ الأكمه والأبرص بإذني . وإذ تخرج الموتى بإذني . وإذ كففت بني إسرائيل عنك إذ جئتهم بالبينات فقال الذين كفروا منهم:إن هذا إلا سحر مبين . وإذ أوحيت إلى الحواريين أن آمنوا بي وبرسولي , قالوا:آمنا واشهد بأننا مسلمون . .
إنها المواجهة بما كان من نعم الله على عيسى بن مريم وأمه . . من تأييده بروح القدس في مهده , وهو يكلم الناس في غير موعد الكلام ; يبرى ء أمه من الشبهة التي أثارتها ولادته على غير مثال ; ثم وهو يكلمهم في الكهولة يدعوهم إلى الله . . وروح القدس جبريل - عليه السلام - يؤيده هنا وهناك . . ومن تعليمه الكتاب والحكمة ; وقد جاء إلى هذه الأرض لا يعلم شيئا , فعلمه الكتابة وعلمه كيف يحسن تصريف الأمور , كما علمه التوراة التي جاء فوجدها في بني إسرائيل , والإنجيل الذي آتاه إياه مصدقا لما بين يديه من التوراة . ثم من إيتائه خارق المعجزات التي لا يقدر عليها بشر إلا بإذن الله . فإذا هو يصور من الطين كهيئة الطير بإذن الله ; فينفخ فيها فتكون طيرا بإذن الله - لا ندري كيف لأننا لا ندري إلى اليوم كيف خلق الله الحياة , وكيف يبث الحياة في الأحياء - وإذا هو يبرى ء المولود أعمى - بإذن الله - حيث لا يعرف الطب كيف يرد إليه البصر - ولكن الله الذي يهب البصر أصلا قادر على أن يفتح عينيه للنور - ويبرى ء الأبرص بإذن الله , لا بدواء - والدواء وسيلة لتحقيق إذن الله في الشفاء , وصاحب الإذن قادر على تغيير الوسيلة , وعلى تحقيق الغاية بلا وسيلة - وإذا هو يحيي الموتى بإذن الله - وواهب الحياة أول مرة قادر على رجعها حين يشاء - ثم يذكره بنعمة الله عليه في حمايته من بني إسرائيل إذ جاءهم بهذه البينات كلها فكذبوه وزعموا أن معجزاته هذه الخارقة سحر مبين ! ذلك أنهم
من الاية 111 الى الاية 114
وَإِذْ أَوْحَيْتُ إِلَى الْحَوَارِيِّينَ أَنْ آمِنُواْ بِي وَبِرَسُولِي قَالُوَاْ آمَنَّا وَاشْهَدْ بِأَنَّنَا مُسْلِمُونَ (111) إِذْ قَالَ الْحَوَارِيُّونَ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ هَلْ يَسْتَطِيعُ رَبُّكَ أَن يُنَزِّلَ عَلَيْنَا مَآئِدَةً مِّنَ السَّمَاءِ قَالَ اتَّقُواْ اللّهَ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ (112) قَالُواْ نُرِيدُ أَن نَّأْكُلَ مِنْهَا وَتَطْمَئِنَّ قُلُوبُنَا وَنَعْلَمَ أَن قَدْ صَدَقْتَنَا وَنَكُونَ عَلَيْهَا مِنَ الشَّاهِدِينَ (113) قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ اللَّهُمَّ رَبَّنَا أَنزِلْ عَلَيْنَا مَآئِدَةً مِّنَ السَّمَاءِ تَكُونُ لَنَا عِيداً لِّأَوَّلِنَا وَآخِرِنَا وَآيَةً مِّنكَ وَارْزُقْنَا وَأَنتَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ (114)
لم يستطيعوا إنكار وقوعها - وقد شهدتها الألوف - ولم يريدوا التسليم بدلالتها عنادا وكبرا . . حمايته منهم فلم يقتلوه - كما أرادوا ولم يصلبوه . بل توفاه الله ورفعه إليه . . كذلك يذكره بنعمة الله عليه في إلهام الحواريين أن يؤمنوا بالله وبرسوله ; فإذا هم ملبون مستسلمون , يشهدونه على إيمانهم وإسلامهم أنفسهم كاملة للهوإذ أوحيت إلى الحواريين أن آمنوا بي وبرسولي . قالوا:آمنا واشهد بأننا مسلمون). .
إنها النعم التي آتاها الله عيسى بن مريم , لتكون له شهادة وبينة . فإذا كثرة من أتباعه تتخذ منها مادة للزيغ ; وتصوغ منها وحولها الأضاليل - فها هو ذا عيسى يواجه بها على مشهد من الملأ الأعلى , ومن الناس جميعا , ومنهم قومه الغالون فيه . . ها هو ذا يواجه بها ليسمع قومه ويروا ; وليكون الخزي أوجع وأفضح على مشهد من العالمين !
الدرس الثالث:112 عيسى والحواريون والمائدة
ويستطرد السياق في معرض النعم على عيسى بن مريم وأمه , إلى شيء من نعمة الله على قومه , ومن معجزاته التي أيده الله بها وشهدها بها الحواريون:
(إذ قال الحواريون:يا عيسى ابن مريم , هل يستطيع ربك أن ينزل علينا مائدة من السماء ? قال:اتقوا الله إن كنتم مؤمنين . قالوا:نريد أن نأكل منها , وتطمئن قلوبنا , ونعلم أن قد صدقتنا , ونكون عليها من الشاهدين . قال عيسى ابن مريم:اللهم ربنا أنزل علينا مائدة من السماء تكون لنا عيدا لأولنا وآخرنا , وآية منك , وارزقنا وأنت خير الرازقين . قال الله:إني منزلها عليكم , فمن يكفر بعد منكم فإني أعذبه عذابا لا أعذبه أحدا من العالمين). .
ويكشف لنا هذا الحوار عن طبيعة قوم عيسى . . المستخلصين منهم وهم الحواريون . . فإذا بينهم وبين أصحاب رسولنا [ ص ] فرق بعيد . .
إنهم الحواريون الذين ألهمهم الله الإيمان به وبرسوله عيسى . فآمنوا . وأشهدوا عيسى على إسلامهم . . ومع هذا فهم بعدما رأوا من معجزات عيسى ما رأوا , يطلبون خارقة جديدة . تطمئن بها نفوسهم . ويعلمون منها أنه صدقهم . ويشهدون بها له لمن وراءهم .
فأما أصحاب محمد [ ص ] فلم يطلبوا منه خارقة واحدة بعد إسلامهم . . لقد آمنت قلوبهم واطمأنت منذ أن خالطتها بشاشة الإيمان . ولقد صدقوا رسولهم فلم يعودوا يطلبون على صدقه بعد ذلك البرهان . ولقد شهدوا له بلا معجزة إلا هذا القرآن . .
هذا هو الفارق الكبير بين حواريي عيسى عليه السلام - وحواريي محمد [ ص ] ذلك مستوى , وهذا مستوى . . وهؤلاء مسلمون وأولئك مسلمون . . وهؤلاء مقبولون عند الله وهؤلاء مقبولون . . ولكن تبقي المستويات متباعدة كما أرادها الله . .
وقصة المائدة - كما أوردها القرآن الكريم - لم ترد في كتب النصارى . ولم تذكر في هذه الأناجيل التي كتبت متأخرة بعد عيسى - عليه السلام - بفترة طويلة , لا يؤمن معها على الحقيقة التي تنزلت من عند الله . وهذه الأناجيل ليست إلا رواية بعض القديسين عن قصة عيسى - عليه السلام - وليست هي ما أنزله الله عليه وسماه الإنجيل الذي آتاه . .
ولكن ورد في هذه الأناجيل خبر عن المائدة في صورة أخرى:فورد في إنجيل متى في نهاية الإصحاح الخامس عشر:"وأما يسوع فدعا تلاميذه , وقال:إني أشفق على الجميع , لأن لهم الآن ثلاثة أيام يمشون
من الاية 115 الى الاية 115
قَالَ اللّهُ إِنِّي مُنَزِّلُهَا عَلَيْكُمْ فَمَن يَكْفُرْ بَعْدُ مِنكُمْ فَإِنِّي أُعَذِّبُهُ عَذَاباً لاَّ أُعَذِّبُهُ أَحَداً مِّنَ الْعَالَمِينَ (115)
معي , وليس لهم ما يأكلون . ولست أريد أن أصرفهم صائمين لئلا يخوروا في الطريق . فقال له تلاميذه:من أين لنا في البرية خبز بهذا المقدار حتى يشبع جمعا هذا عدده ? فقال لهم يسوع:كم عندكم من الخبز ? فقالوا:سبعة وقليل من صغار السمك . فأمر الجموع أن يتكئوا على الأرض ; وأخذ السبع خبزات والسمك , وشكر وكسر , وأعطى تلاميذه , والتلاميذ أعطوا الجمع , فأكل الجمع وشبعوا , ثم رفعوا ما فضل من الكسر سبعة سلال مملوءة , والآكلون كانوا أربعة الآف , ما عدا النساء والأولاد" . . . وورد مثل هذه الرواية في سائر الأناجيل . .
وبعض التابعين - رضوان الله عليهم - كمجاهد والحسن - يريان أن المائدة لم تنزل . لأن الحواريين حينما سمعوا قول الله سبحانه: (إني منزلها عليكم فمن يكفر بعد منكم فإني أعذبه عذابا لا أعذبه أحدا من العالمين). .
خافوا وكفوا عن طلب نزولها:
قال ابن كثير في التفسير:"روى الليث بن أبى سليم عن مجاهد قال:"هو مثل ضربة الله ولم ينزل شيء " [ رواه ابن أبى حاتم وابن جرير ] . ثم قال ابن جرير:حدثنا الحارث , حدثنا القاسم - هو ابن سلام - حدثنا حجاج عن ابن جريج عن مجاهد قال:مائدة عليها طعام أبوها حين عرض عليهم العذاب إن كفروا , فأبوا أن تنزل عليهم . . وقال أيضا ; حدثنا أبو المثنى , حدثنا محمد بن جعفر , حدثنا شعبة , عن منصور بن زاذان , عن الحسن , أنه قال في المائدة:إنها لم تنزل . . وحدثنا بشر , حدثنا يزيد , حدثنا سعيد , عن قتادة , قال:كان الحسن يقول:لما قيل لهم: (فمن يكفر بعد منكم فإني أعذبه عذابا لا أعذبه أحدًا من العالمين)قالوا:لا حاجة لنا فيها , فلم تنزل" .
ولكن أكثر آراء السلف على أنها نزلت . لأن الله تعالى قال: (إني منزلها عليكم). ووعد الله حق . وما أورده القرآن الكريم عن المائدة هو الذي نعتمده في أمرها دون سواه . .
إن الله - سبحانه - يذكر عيسى بن مريم - في مواجهة قومه يوم الحشر وعلى مشهد من العالمين - بفضله عليه:
إذ قال الحواريون:يا عيسى ابن مريم , هل يستطيع ربك أن ينزل علينا مائدة من السماء ? . .
لقد كان الحواريون - وهم تلاميذ المسيح وأقرب أصحابه إليه وأعرفهم به - يعرفون أنه بشر . . ابن مريم . . وينادونه بما يعرفونه عنه حق المعرفة . وكانوا يعرفون أنه ليس ربا وإنما هو عبد مربوب لله . وأنه ليس ابن الله , إنما هو ابن مريم ومن عبيدالله ; وكانوا يعرفون كذلك أن ربه هو الذي يصنع تلك المعجزات الخوارق على يديه , وليس هو الذي يصنعها من عند نفسه بقدرته الخاصة . . لذلك حين طلبوا إليه , أن تنزل عليهم مائدة من السماء , لم يطلبوها منه , فهم يعرفون أنه بذاته لا يقدر على هذه الخارقة . وإنما سألوه:
(يا عيسى ابن مريم , هل يستطيع ربك أن ينزل علينا مائدة من السماء ?). .
واختلفت التأويلات في قولهم: (هل يستطيع ربك). . كيف سألوا بهذه الصيغة بعد إيمانهم بالله وإشهاد عيسى - عليه السلام - على إسلامهم له . وقيل:إن معنى يستطيع ليس [ يقدر ] ولكن المقصود هو لازم الاستطاعة وهو أن ينزلها عليهم . وقيل:إن معناها:هل يستجيب لك إذا طلبت . وقرئت:"هل تستطيع ربك" . بمعنى هل تملك أنت أن تدعو ربك لينزل علينا مائدة من السماء . .
وعلى أية حال فقد رد عليهم عيسى - عليه السلام - محذرا إياهم من طلب هذه الخارقة . . لأن المؤمنين لا يطلبون الخوارق , ولا يقترحون على الله .
(قال:اتقوا الله إن كنتم مؤمنين). .
ولكن الحواريين كرروا الطلب , معلنين عن علته وأسبابه وما يرجون من ورائه:
(قالوا:نريد أن نأكل منها , وتطمئن قلوبنا , ونعلم أن قد صدقتنا , ونكون عليها من الشاهدين).
فهم يريدون أن يأكلوا من هذا الطعام الفريد الذي لا نظير له عند أهل الأرض . وتطمئن قلوبهم برؤية هذه الخارقة وهي تتحقق أمام أعينهم ; ويستيقنوا أن عيسى عليه السلام قد صدقهم , ثم يكونوا شهودا لدى بقية قومهم على وقوع هذه المعجزة .
وكلها أسباب كما قلنا تصور مستوى معينا دون مستوى أصحاب محمد [ ص ] فهؤلاء طراز آخر بالموازنة مع هذا الطراز !
عندئذ اتجه عيسى - عليه السلام - إلى ربه يدعوه:
(قال عيسى ابن مريم:اللهم ربنا أنزل علينا مائدة من السماء تكون لنا عيدا لأولنا وآخرنا , وآية منك , وارزقنا وأنت خير الرازقين). .
وفي دعاء عيسى - بن مريم - كما يكرر السياق القرآني هذه النسبة - أدب العبد المجتبي مع إلهه ومعرفته بربه . فهو يناديه:يا الله . يا ربنا . إنني أدعوك أن تنزل علينا مائدة من السماء , تعمنا بالخير والفرحة كالعيد , فتكون لنا عيدا لأولنا وآخرنا ; وأن هذا من رزقك فارزقنا وأنت خير الرازقين . . فهو إذن يعرف أنه عبد ; وأن الله ربه . وهذا الاعتراف يعرض على مشهد من العالمين , في مواجهة قومه , يوم المشهد العظيم !
واستجاب الله دعاء عبده الصالح عيسى بن مريم ; ولكن بالجد اللائق بجلاله سبحانه . . لقد طلبوا خارقة . واستجاب الله . على أن يعذب من يكفر منهم بعد هذه الخارقة عذابا شديدا بالغا في شدته لا يعذبه أحدا من العالمين:
(قال الله:إني منزلها عليكم , فمن يكفر بعد منكم , فإني أعذبه عذابا لا أعذبه أحدا من العالمين). .
فهذا هو الجد اللائق بجلال الله ; حتى لا يصبح طلب الخوارق تسلية ولهوا . وحتى لا يمضي الذين يكفرون بعد البرهان المفحم دون جزاء رادع !
وقد مضت سنة الله من قبل بهلاك من يكذبون بالرسل بعد المعجزة . . فأما هنا فإن النص يحتمل أن يكون هذا العذاب في الدنيا , أو أن يكون في الآخرة .
الدرس الرابع:116 - 120 تبرؤ عيسى من عابديه وبيان كذبهم عليه
ويسكت السياق بعد وعد الله وتهديده . . ليمضي إلى القضية الأساسية . . قضية الألوهية والربوبية . . وهي القضية الواضحة في الدرس كله . . فلنعد إلى المشهد العظيم فهو ما يزال معروضا على أنظار العالمين . لنعد إليه فنسمع استجوابا مباشرا في هذه المرة في مسألة الألوهية المدعاة لعيسى بن مريم وأمه . استجوابا يوجه إلى عيسى - عليه السلام في مواجهة الذين عبدوه . ليسمعوه وهو يتبرأ إلى ربه في دهش وفزع من هذه الكبيرة التي افتروها عليه وهو منها برى ء:
وإذ قال الله:يا عيسى ابن مريم , أأنت قلت للناس:اتخذوني وأمي إلهين من دون الله ? قال:سبحانك:ما يكون لي أن أقول ما ليس لي بحق . إن كنت قلته فقد علمته , تعلم ما في نفسي ولا أعلم ما في نفسك , إنك أنت علام الغيوب . ما قلت لهم إلا ما أمرتني به:أن اعبدوا الله ربي وربكم , وكنت عليهم شهيدا ما دمت فيهم , فلما توفيتني كنت أنت الرقيب عليهم , وأنت على كل شيء شهيد . إن تعذبهم فإنهم عبادك , وإن
من الاية 116 الى الاية 118
وَإِذْ قَالَ اللّهُ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ أَأَنتَ قُلتَ لِلنَّاسِ اتَّخِذُونِي وَأُمِّيَ إِلَـهَيْنِ مِن دُونِ اللّهِ قَالَ سُبْحَانَكَ مَا يَكُونُ لِي أَنْ أَقُولَ مَا لَيْسَ لِي بِحَقٍّ إِن كُنتُ قُلْتُهُ فَقَدْ عَلِمْتَهُ تَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِي وَلاَ أَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِكَ إِنَّكَ أَنتَ عَلاَّمُ الْغُيُوبِ (116) مَا قُلْتُ لَهُمْ إِلاَّ مَا أَمَرْتَنِي بِهِ أَنِ اعْبُدُواْ اللّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ وَكُنتُ عَلَيْهِمْ شَهِيداً مَّا دُمْتُ فِيهِمْ فَلَمَّا تَوَفَّيْتَنِي كُنتَ أَنتَ الرَّقِيبَ عَلَيْهِمْ وَأَنتَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ (117) إِن تُعَذِّبْهُمْ فَإِنَّهُمْ عِبَادُكَ وَإِن تَغْفِرْ لَهُمْ فَإِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (118)
تغفر لهم فإنك أنت العزيز الحكيم). .
وإن الله - سبحانه - ليعلم ماذا قال عيسى للناس . ولكنه الاستجواب الهائل الرهيب في اليوم العظيم الموهوب:الاستجواب الذي يقصد به إلى غير المسؤول ; ولكن في صورته هذه وفي الإجابة عليه ما يزيد من بشاعة موقف المؤلهين لهذا العبد الصالح الكريم . .
إنها الكبيرة التي لا يطيق بشر عادي أن يقذف بها . . أن يدعي الألوهية وهو يعلم أنه عبد . . فكيف برسول من أولي العزم ? كيف بعيسى بن مريم ; وقد أسلف الله له هذه النعم كلها بعد ما اصطفاه بالرسالة وقبل ما اصطفاه ? كيف به يواجه استجوابا عن ادعاء الألوهية , وهو العبد الصالح المستقيم ?
من أجل ذلك كان الجواب الواجف الراجف الخاشع المنيب . . يبدأ بالتسبيح والتنزيه:
(قال:سبحانك !).
ويسرع إلى التبرؤ المطلق من أن يكون من شأنه هذا القول أصلا:
(ما يكون لي أن أقول ما ليس لي بحق).
ويستشهد بذات الله سبحانه على براءته ; مع التصاغر أمام الله وبيان خصائص عبوديته وخصائص ألوهية ربه:
(إن كنت قلته فقد علمته , تعلم ما في نفسي ولا أعلم ما في نفسك . إنك أنت علام الغيوب). .
وعندئذ فقط , وبعد هذه التسبيحة الطويلة يجرؤ على الإثبات والتقرير فيما قاله وفيما لم يقله , فيثبت أنه لم يقل لهم إلا أن يعلن عبوديته وعبوديتهم لله ويدعوهم إلى عبادته:
(ما قلت لهم إلا ما أمرتني به:أن اعبدوا الله ربي وربكم).
ثم يخلي يده منهم بعد وفاته . . وظاهر النصوص القرآنية يفيد أن الله - سبحانه - قد توفى عيسى بن مريم ثم رفعه إليه . وبعض الآثار تفيد أنه حي عند الله . وليس هنالك - فيما أرى - أي تعارض يثير أي استشكال بين أن يكون الله قد توفاه من حياة الأرض , وأن يكون حيا عنده . فالشهداء كذلك يموتون في الأرض وهم أحياء عند الله . أما صورة حياتهم عنده فنحن لا ندري لها كيفا . وكذلك صورة حياة عيسى - عليه السلام - وهو هنا يقول لربه:إنني لا أدري ماذا كان منهم بعد وفاتي:
(وكنت عليهم شهيدا ما دمت فيهم , فلما توفيتني كنت أنت الرقيب عليهم وأنت على كل شيء شهيد). .
وينتهي إلى التفويض المطلق في أمرهم ; مع تقرير عبوديتهم لله وحده . وتقرير قوة الله على المغفرة لهم أو عذابهم ; وحكمته فيما يقسم لهم من جزاء سواء كان هو المغفرة أو العذاب:
(إن تعذبهم فإنهم عبادك , وإن تغفر لهم فإنك أنت العزيز الحكيم). .
فيالله للعبد الصالح في موقفه الرهيب !
وأين أولئك الذين أطلقوا هذه الفرية الكبيرة ; التي يتبرأ منها العبد الطاهر البريء ذلك التبرؤ الواجف , ويبتهل من أجلها إلى ربه هذا الابتهال المنيب ?
أين هم في هذا الموقف , في هذا المشهد ? . . إن السياق لا يلقي إليهم التفاته واحدة . فلعلهم يتذاوبون خزيا وندما . فلندعهم حيث تركهم السياق ! لنشهد ختام المشهد العجيب:
(قال الله:هذا يوم ينفع الصادقين صدقهم . لهم جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها أبدا , رضي
من الاية 119 الى آخر السورة
قَالَ اللّهُ هَذَا يَوْمُ يَنفَعُ الصَّادِقِينَ صِدْقُهُمْ لَهُمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً رَّضِيَ اللّهُ عَنْهُمْ وَرَضُواْ عَنْهُ ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ (119) لِلّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا فِيهِنَّ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (120)
الله عنهم ورضوا عنه , ذلك الفوز العظيم). .
. . هذا يوم ينفع الصادقين صدقهم . . إنه التعقيب المناسب على كذب الكاذبين ; الذين أطلقوا تلك الفرية الضخمة على ذلك النبي الكريم . في أعظم القضايا كافة . . قضية الألوهية والعبودية , التي يقوم على أساس الحق فيها هذا الوجود كله وما فيه ومن فيه . .
. . هذا يوم ينفع الصادقين صدقهم . . إنها كلمة رب العالمين , في ختام الاستجواب الهائل على مشهد من العالمين . . وهي الكلمة الأخيرة في المشهد . وهي الكلمة الحاسمة في القضية . ومعها ذلك الجزاء الذي يليق بالصدق والصادقين:
(لهم جنات تجري من تحتها الأنهار). . (خالدين فيها أبدًا). . (رضي الله عنهم). . (ورضوا عنه). .
درجات بعد درجات . . الجنات والخلود ورضا الله ورضاهم بما لقوا من ربهم من التكريم: (ذلك الفوز العظيم). .
ولقد شهدنا المشهد - من خلال العرض القرآني له بطريقة القرآن الفريدة - وسمعنا الكلمة الأخيرة . . شهدنا وسمعنا لأن طريقة التصوير القرآنية لم تدعه وعدا يوعد , ولا مستقبلا ينتظر ; ولم تدعه عبارات تسمعها الآذان أو تقرؤها العيون . إنما حركت به المشاعر , وجسمته واقعا اللحظة تسمعه الآذان وتراه العيون . .
على أنه إن كان بالقياس إلينا - نحن البشر المحجوبين - مستقبلا ننتظره يوم الدين , فهو بالقياس إلى علم الله المطلق , واقع حاضر . فالزمن وحجابه إنما هما من تصوراتنا نحن البشر الفانين . .
وفي نهاية هذا الدرس ; وفي مواجهة الفرية الكبرى التي لم يفتر أضخم منها قط أتباع رسول ! في مواجهة الفرية الكبرى التي أطلقها أتباع المسيح عيسى بن مريم - عليه السلام - فرية ألوهيته ; الفرية التي تبرأ منها هذا التبرؤ , وفوض ربه في أمر قومه بشأنها هذا التفويض . .
في مواجهة هذه الفرية , وفي نهاية الدرس الذي عرض ذلك الاستجواب الرهيب عنها , في ذلك المشهد العظيم . . يجيء الإيقاع الأخير في السورة ; يعلن تفرد الله - سبحانه - بملك السماوات والأرض وما فيهن ; وقدرته - سبحانه - على كل شيء بلا حدود:
(لله ملك السماوات والأرض وما فيهن , وهو على كل شيء قدير). .
ختام يتناسق مع تلك القضية الكبرى التي أطلقت حولها تلك الفرية الضخمة , ومع ذلك المشهد العظيم الذي يتفرد الله فيه بالعلم , ويتفرد بالألوهية , ويتفرد بالقدرة , وينيب إليه الرسل ; ويفوضون إليه الأمر كله ; ويفوض فيه عيسى بن مريم أمره وأمر قومه إلى العزيز الحكيم . الذي له ملك السماوات والأرض وما فيهن , وهو على كل شيء قدير . .
وختام يتناسق مع السورة التي تتحدث عن "الدين" وتعرضه ممثلا في اتباع شريعة الله وحده , والتلقي منه وحده , والحكم بما أنزله دون سواه . . إنه المالك الذي له ملك السماوات والأرض وما فيهن , والمالك هوالذي يحكم: (ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون). .
إنها قضية واحدة . . قضية الألوهية . . قضية التوحيد . . وقضية الحكم بما أنزل الله . . لتتوحد الألوهية ويتحقق التوحيد
ذَلِكَ أَدْنَى أَن يَأْتُواْ بِالشَّهَادَةِ عَلَى وَجْهِهَا أَوْ يَخَافُواْ أَن تُرَدَّ أَيْمَانٌ بَعْدَ أَيْمَانِهِمْ وَاتَّقُوا اللّهَ وَاسْمَعُواْ وَاللّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ (108)
(واتقوا الله واسمعوا . والله لا يهدي القوم الفاسقين). .
قال القرطبي في تفسيره عن سبب نزول هذه الآيات الثلاث:
" . . . ولا أعلم خلافا أن هذه الآيات الثلاث نزلت بسبب تميم الداري , وعدي بن بداء روي البخاري والدارقطني وغيرهما عن ابن عباس قال:كان تميم الداري وعدي بن بداء , يختلفان إلى مكة ; فخرج معهما فتى من بني سهم , فتوفي بأرض ليس بها مسلم , فأوصى إليهما , فدفعا تركته إلى أهله , وحبسا جاما من فضة مخوصا بالذهب . فاستحلفهما رسول الله [ ص ]:" ما كتمتما ولا اطلعتما " . ثم وجد الجام بمكة . فقالوا:اشتريناه من عدي وتميم . فجاء رجلان من ورثة السهمي فحلفا أن هذا الجام للسهمي , ولشهادتنا أحق من شهادتهما وما اعتدينا . قال:فأخذ الجام . وفيهم نزلت هذه الآية . . [ لفظ الدارقطني ] . "
وواضح أن لطبيعة المجتمع الذي نزلت هذه الأحكام لتنظيمه دخلا في شكل الإجراءات . وربما في طبيعة هذه الإجراءات . فالإشهاد والائتمان على هذا النحو , ثم الحلف بالله في مجتمع بعد الصلاة . لاستجاشة الوجدان الديني , والتحرج كذلك من الفضيحة في المجتمع عند ظهور الكذب والخيانة . . كلها تشي بسمات مجتمع خاص . تفي بحاجاته وملابساته هذه الإجراءات .
ولقد تملك المجتمعات اليوم وسائل أخرى للإثبات , وأشكالا أخرى من الإجراءات , كالكتابة والتسجيل والإيداع في المصارف . . وما إليها . .
ولكن . أو فقد هذا النص قدرته على العمل في المجتمعات البشرية ?
إننا كثيرا ما نخدع بيئة معينة , فنظن أن بعض التشريعات وبعض الإجراءات قد فقدت فاعليتها , ولم تعد لها ضرورة , وأنها من مخلفات مجتمعات مضى زمنها ! لأن البشرية استجدت وسائل أخرى !
أجل كثيرا ما نخدع فننسى أن هذا الدين جاء للبشرية جميعا , في كل أقطارها , وفي كل أعصارها .
وأن كثيرة ضخمة من هذه البشرية اليوم ما تزال بدائية أو متدرجة من البداوة . وأنها في حاجة إلى أحكام وإجراءات تواكب حاجاتها في جميع أشكالها وأطوارها , وأنها تجد في هذا الدين ما يلبي هذه الحاجات في كل حالة . وأنها حين ترتقي من طور إلى طور تجد في هذا الدين كفايتها كذلك بنفس النسبة ; وتجد في شريعته ما يلبي حاجاتها الحاضرة , ثم يرتقي بها إلى تلبية حاجاتها المتطورة . . وأن هذه معجزة هذا الدين ومعجزة شريعته ; وآية أنه من عند الله , وأنها من اختياره سبحانه .
على أننا نخدع كذلك مرة أخرى حين ننسى الضرورات التي يقع فيها الأفراد من البيئات التي تجاوزت هذه الأطوار ; والتي يسعفهم فيها يسر هذه الشريعة وشمولها , ووسائل هذا الدين المعدة للعمل في كل بيئة وفي كل حالة . في البدو والحضر . في الصحراء والغابة . لأنه دين البشرية كلها في جميع أعصارها وأقطارها . . وتلك أيضا إحدى معجزاته الكبرى . .
إننا نخدع حين نتصور أننا - نحن البشر - أبصر بالخلق من رب الخلق . . فتردنا الوقائع إلى التواضع ! وما أولانا أن نتذكر قبل أن تصدمنا الأحداث . وأن نعرف أدب البشر في حق خالق البشر . . أدب العبيد في حق رب العبيد . . لو كنا نتذكر ونعرف , ونثوب . .
الوحدة التاسعة:109 - 120 الموضوع:تقويم انحرافات النصارى العقيدية ومشهدهم مع عيسى يوم القيامة
من الاية 109 الى الاية 110
يَوْمَ يَجْمَعُ اللّهُ الرُّسُلَ فَيَقُولُ مَاذَا أُجِبْتُمْ قَالُواْ لاَ عِلْمَ لَنَا إِنَّكَ أَنتَ عَلاَّمُ الْغُيُوبِ (109) إِذْ قَالَ اللّهُ يَا عِيسى ابْنَ مَرْيَمَ اذْكُرْ نِعْمَتِي عَلَيْكَ وَعَلَى وَالِدَتِكَ إِذْ أَيَّدتُّكَ بِرُوحِ الْقُدُسِ تُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ وَكَهْلاً وَإِذْ عَلَّمْتُكَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَالتَّوْرَاةَ وَالإِنجِيلَ وَإِذْ تَخْلُقُ مِنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ بِإِذْنِي فَتَنفُخُ فِيهَا فَتَكُونُ طَيْراً بِإِذْنِي وَتُبْرِئُ الأَكْمَهَ وَالأَبْرَصَ بِإِذْنِي وَإِذْ تُخْرِجُ الْمَوتَى بِإِذْنِي وَإِذْ كَفَفْتُ بَنِي إِسْرَائِيلَ عَنكَ إِذْ جِئْتَهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ فَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِنْهُمْ إِنْ هَـذَا إِلاَّ سِحْرٌ مُّبِينٌ (110)
الدرس الأول:109 موقف الرسل يوم القيامة
هذا الدرس بطوله بقية في تصحيح العقيدة ; وتقويم ما دخل عليها عند النصارى من انحرافات أخرجتها عن أصلها السماوي عند قاعدتها الأساسية . إذ أخرجتها من التوحيد المطلق الذي جاء به عيسى - عليه السلام - كما جاء به كل رسبرسلهم الذين كانوا يكذبونهم . ليعلن في موقف الإعلان , أن هؤلاء الرسل الكرام إنما جاءوهم من عند الله بدين الله ; وها هم أولاء مسؤولون بين يديه - سبحانه - عن رسالاتهم وعن أقوامهم الذين كانوا من قبل يكذبون .
أما الرسل فهم يعلنون أن العلم الحق لله وحده ; وأن ما لديهم من علم لا ينبغي أن يدلوا به في حضرة صاحب العلم , تأدبا وحياء , ومعرفة بقدرهم في حضرة الله:
(قالوا:لا علم لنا . إنك أنت علام الغيوب).
الدرس الثاني:110 - 111 تقرير عيسى عليه السلام ببعض نعم الله عليه
فأما سائر الرسل - غير عيسى عليه السلام - فقد صدق بهم من صدق , وقد كفر بهم من كفر ; ولقد انتهى أمرهم بهذا الجواب الكامل الشامل , الذي يدع العلم كله لله , ويدع الأمر كله بين يديه . سبحانه . . فما يزيد السياق شيئا في هذا المشهد عنهم . . إنما يلتفت بالخطاب إلى عيسى بن مريم وحده , لأن عيسى بن مريم هو الذي فتن قومه فيه , وهو الذي غام الجو حوله بالشبهات , وهو الذي خاض ناس في الأوهام والأساطير حول ذاته , وحول صفاته , وحول نشأته ومنتهاه .
يلتفت الخطاب إلى عيسى بن مريم - على الملأ ممن ألهوه وعبدوه وصاغوا حوله وحول أمه - مريم - التهاويل . . يلتفت إليه يذكره نعمة الله عليه وعلى والدته ; ويستعرض المعجزات التي آتاها الله إياه ليصدق الناس برسالته , فكذبه من كذبه منهم أشد التكذيب وأقبحه ; وفتن به وبالآيات التي جاءت معه من فتن ; وألهوه مع الله من أجل هذه الآيات , وهي كلها من صنع الله الذي خلقه وأرسله وأيده بالمعجزات:
إذ قال الله:يا عيسى ابن مريم اذكر نعمتي عليك وعلى والدتك . إذ أيدتك بروح القدس , تكلم الناس في المهد وكهلا . وإذ علمتك الكتاب والحكمة والتوراة والإنجيل . وإذ تخلق من الطين كهيئة الطير بإذني , فتنفخ فيها فتكون طيرا بإذني . وتبرئ الأكمه والأبرص بإذني . وإذ تخرج الموتى بإذني . وإذ كففت بني إسرائيل عنك إذ جئتهم بالبينات فقال الذين كفروا منهم:إن هذا إلا سحر مبين . وإذ أوحيت إلى الحواريين أن آمنوا بي وبرسولي , قالوا:آمنا واشهد بأننا مسلمون . .
إنها المواجهة بما كان من نعم الله على عيسى بن مريم وأمه . . من تأييده بروح القدس في مهده , وهو يكلم الناس في غير موعد الكلام ; يبرى ء أمه من الشبهة التي أثارتها ولادته على غير مثال ; ثم وهو يكلمهم في الكهولة يدعوهم إلى الله . . وروح القدس جبريل - عليه السلام - يؤيده هنا وهناك . . ومن تعليمه الكتاب والحكمة ; وقد جاء إلى هذه الأرض لا يعلم شيئا , فعلمه الكتابة وعلمه كيف يحسن تصريف الأمور , كما علمه التوراة التي جاء فوجدها في بني إسرائيل , والإنجيل الذي آتاه إياه مصدقا لما بين يديه من التوراة . ثم من إيتائه خارق المعجزات التي لا يقدر عليها بشر إلا بإذن الله . فإذا هو يصور من الطين كهيئة الطير بإذن الله ; فينفخ فيها فتكون طيرا بإذن الله - لا ندري كيف لأننا لا ندري إلى اليوم كيف خلق الله الحياة , وكيف يبث الحياة في الأحياء - وإذا هو يبرى ء المولود أعمى - بإذن الله - حيث لا يعرف الطب كيف يرد إليه البصر - ولكن الله الذي يهب البصر أصلا قادر على أن يفتح عينيه للنور - ويبرى ء الأبرص بإذن الله , لا بدواء - والدواء وسيلة لتحقيق إذن الله في الشفاء , وصاحب الإذن قادر على تغيير الوسيلة , وعلى تحقيق الغاية بلا وسيلة - وإذا هو يحيي الموتى بإذن الله - وواهب الحياة أول مرة قادر على رجعها حين يشاء - ثم يذكره بنعمة الله عليه في حمايته من بني إسرائيل إذ جاءهم بهذه البينات كلها فكذبوه وزعموا أن معجزاته هذه الخارقة سحر مبين ! ذلك أنهم
من الاية 111 الى الاية 114
وَإِذْ أَوْحَيْتُ إِلَى الْحَوَارِيِّينَ أَنْ آمِنُواْ بِي وَبِرَسُولِي قَالُوَاْ آمَنَّا وَاشْهَدْ بِأَنَّنَا مُسْلِمُونَ (111) إِذْ قَالَ الْحَوَارِيُّونَ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ هَلْ يَسْتَطِيعُ رَبُّكَ أَن يُنَزِّلَ عَلَيْنَا مَآئِدَةً مِّنَ السَّمَاءِ قَالَ اتَّقُواْ اللّهَ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ (112) قَالُواْ نُرِيدُ أَن نَّأْكُلَ مِنْهَا وَتَطْمَئِنَّ قُلُوبُنَا وَنَعْلَمَ أَن قَدْ صَدَقْتَنَا وَنَكُونَ عَلَيْهَا مِنَ الشَّاهِدِينَ (113) قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ اللَّهُمَّ رَبَّنَا أَنزِلْ عَلَيْنَا مَآئِدَةً مِّنَ السَّمَاءِ تَكُونُ لَنَا عِيداً لِّأَوَّلِنَا وَآخِرِنَا وَآيَةً مِّنكَ وَارْزُقْنَا وَأَنتَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ (114)
لم يستطيعوا إنكار وقوعها - وقد شهدتها الألوف - ولم يريدوا التسليم بدلالتها عنادا وكبرا . . حمايته منهم فلم يقتلوه - كما أرادوا ولم يصلبوه . بل توفاه الله ورفعه إليه . . كذلك يذكره بنعمة الله عليه في إلهام الحواريين أن يؤمنوا بالله وبرسوله ; فإذا هم ملبون مستسلمون , يشهدونه على إيمانهم وإسلامهم أنفسهم كاملة للهوإذ أوحيت إلى الحواريين أن آمنوا بي وبرسولي . قالوا:آمنا واشهد بأننا مسلمون). .
إنها النعم التي آتاها الله عيسى بن مريم , لتكون له شهادة وبينة . فإذا كثرة من أتباعه تتخذ منها مادة للزيغ ; وتصوغ منها وحولها الأضاليل - فها هو ذا عيسى يواجه بها على مشهد من الملأ الأعلى , ومن الناس جميعا , ومنهم قومه الغالون فيه . . ها هو ذا يواجه بها ليسمع قومه ويروا ; وليكون الخزي أوجع وأفضح على مشهد من العالمين !
الدرس الثالث:112 عيسى والحواريون والمائدة
ويستطرد السياق في معرض النعم على عيسى بن مريم وأمه , إلى شيء من نعمة الله على قومه , ومن معجزاته التي أيده الله بها وشهدها بها الحواريون:
(إذ قال الحواريون:يا عيسى ابن مريم , هل يستطيع ربك أن ينزل علينا مائدة من السماء ? قال:اتقوا الله إن كنتم مؤمنين . قالوا:نريد أن نأكل منها , وتطمئن قلوبنا , ونعلم أن قد صدقتنا , ونكون عليها من الشاهدين . قال عيسى ابن مريم:اللهم ربنا أنزل علينا مائدة من السماء تكون لنا عيدا لأولنا وآخرنا , وآية منك , وارزقنا وأنت خير الرازقين . قال الله:إني منزلها عليكم , فمن يكفر بعد منكم فإني أعذبه عذابا لا أعذبه أحدا من العالمين). .
ويكشف لنا هذا الحوار عن طبيعة قوم عيسى . . المستخلصين منهم وهم الحواريون . . فإذا بينهم وبين أصحاب رسولنا [ ص ] فرق بعيد . .
إنهم الحواريون الذين ألهمهم الله الإيمان به وبرسوله عيسى . فآمنوا . وأشهدوا عيسى على إسلامهم . . ومع هذا فهم بعدما رأوا من معجزات عيسى ما رأوا , يطلبون خارقة جديدة . تطمئن بها نفوسهم . ويعلمون منها أنه صدقهم . ويشهدون بها له لمن وراءهم .
فأما أصحاب محمد [ ص ] فلم يطلبوا منه خارقة واحدة بعد إسلامهم . . لقد آمنت قلوبهم واطمأنت منذ أن خالطتها بشاشة الإيمان . ولقد صدقوا رسولهم فلم يعودوا يطلبون على صدقه بعد ذلك البرهان . ولقد شهدوا له بلا معجزة إلا هذا القرآن . .
هذا هو الفارق الكبير بين حواريي عيسى عليه السلام - وحواريي محمد [ ص ] ذلك مستوى , وهذا مستوى . . وهؤلاء مسلمون وأولئك مسلمون . . وهؤلاء مقبولون عند الله وهؤلاء مقبولون . . ولكن تبقي المستويات متباعدة كما أرادها الله . .
وقصة المائدة - كما أوردها القرآن الكريم - لم ترد في كتب النصارى . ولم تذكر في هذه الأناجيل التي كتبت متأخرة بعد عيسى - عليه السلام - بفترة طويلة , لا يؤمن معها على الحقيقة التي تنزلت من عند الله . وهذه الأناجيل ليست إلا رواية بعض القديسين عن قصة عيسى - عليه السلام - وليست هي ما أنزله الله عليه وسماه الإنجيل الذي آتاه . .
ولكن ورد في هذه الأناجيل خبر عن المائدة في صورة أخرى:فورد في إنجيل متى في نهاية الإصحاح الخامس عشر:"وأما يسوع فدعا تلاميذه , وقال:إني أشفق على الجميع , لأن لهم الآن ثلاثة أيام يمشون
من الاية 115 الى الاية 115
قَالَ اللّهُ إِنِّي مُنَزِّلُهَا عَلَيْكُمْ فَمَن يَكْفُرْ بَعْدُ مِنكُمْ فَإِنِّي أُعَذِّبُهُ عَذَاباً لاَّ أُعَذِّبُهُ أَحَداً مِّنَ الْعَالَمِينَ (115)
معي , وليس لهم ما يأكلون . ولست أريد أن أصرفهم صائمين لئلا يخوروا في الطريق . فقال له تلاميذه:من أين لنا في البرية خبز بهذا المقدار حتى يشبع جمعا هذا عدده ? فقال لهم يسوع:كم عندكم من الخبز ? فقالوا:سبعة وقليل من صغار السمك . فأمر الجموع أن يتكئوا على الأرض ; وأخذ السبع خبزات والسمك , وشكر وكسر , وأعطى تلاميذه , والتلاميذ أعطوا الجمع , فأكل الجمع وشبعوا , ثم رفعوا ما فضل من الكسر سبعة سلال مملوءة , والآكلون كانوا أربعة الآف , ما عدا النساء والأولاد" . . . وورد مثل هذه الرواية في سائر الأناجيل . .
وبعض التابعين - رضوان الله عليهم - كمجاهد والحسن - يريان أن المائدة لم تنزل . لأن الحواريين حينما سمعوا قول الله سبحانه: (إني منزلها عليكم فمن يكفر بعد منكم فإني أعذبه عذابا لا أعذبه أحدا من العالمين). .
خافوا وكفوا عن طلب نزولها:
قال ابن كثير في التفسير:"روى الليث بن أبى سليم عن مجاهد قال:"هو مثل ضربة الله ولم ينزل شيء " [ رواه ابن أبى حاتم وابن جرير ] . ثم قال ابن جرير:حدثنا الحارث , حدثنا القاسم - هو ابن سلام - حدثنا حجاج عن ابن جريج عن مجاهد قال:مائدة عليها طعام أبوها حين عرض عليهم العذاب إن كفروا , فأبوا أن تنزل عليهم . . وقال أيضا ; حدثنا أبو المثنى , حدثنا محمد بن جعفر , حدثنا شعبة , عن منصور بن زاذان , عن الحسن , أنه قال في المائدة:إنها لم تنزل . . وحدثنا بشر , حدثنا يزيد , حدثنا سعيد , عن قتادة , قال:كان الحسن يقول:لما قيل لهم: (فمن يكفر بعد منكم فإني أعذبه عذابا لا أعذبه أحدًا من العالمين)قالوا:لا حاجة لنا فيها , فلم تنزل" .
ولكن أكثر آراء السلف على أنها نزلت . لأن الله تعالى قال: (إني منزلها عليكم). ووعد الله حق . وما أورده القرآن الكريم عن المائدة هو الذي نعتمده في أمرها دون سواه . .
إن الله - سبحانه - يذكر عيسى بن مريم - في مواجهة قومه يوم الحشر وعلى مشهد من العالمين - بفضله عليه:
إذ قال الحواريون:يا عيسى ابن مريم , هل يستطيع ربك أن ينزل علينا مائدة من السماء ? . .
لقد كان الحواريون - وهم تلاميذ المسيح وأقرب أصحابه إليه وأعرفهم به - يعرفون أنه بشر . . ابن مريم . . وينادونه بما يعرفونه عنه حق المعرفة . وكانوا يعرفون أنه ليس ربا وإنما هو عبد مربوب لله . وأنه ليس ابن الله , إنما هو ابن مريم ومن عبيدالله ; وكانوا يعرفون كذلك أن ربه هو الذي يصنع تلك المعجزات الخوارق على يديه , وليس هو الذي يصنعها من عند نفسه بقدرته الخاصة . . لذلك حين طلبوا إليه , أن تنزل عليهم مائدة من السماء , لم يطلبوها منه , فهم يعرفون أنه بذاته لا يقدر على هذه الخارقة . وإنما سألوه:
(يا عيسى ابن مريم , هل يستطيع ربك أن ينزل علينا مائدة من السماء ?). .
واختلفت التأويلات في قولهم: (هل يستطيع ربك). . كيف سألوا بهذه الصيغة بعد إيمانهم بالله وإشهاد عيسى - عليه السلام - على إسلامهم له . وقيل:إن معنى يستطيع ليس [ يقدر ] ولكن المقصود هو لازم الاستطاعة وهو أن ينزلها عليهم . وقيل:إن معناها:هل يستجيب لك إذا طلبت . وقرئت:"هل تستطيع ربك" . بمعنى هل تملك أنت أن تدعو ربك لينزل علينا مائدة من السماء . .
وعلى أية حال فقد رد عليهم عيسى - عليه السلام - محذرا إياهم من طلب هذه الخارقة . . لأن المؤمنين لا يطلبون الخوارق , ولا يقترحون على الله .
(قال:اتقوا الله إن كنتم مؤمنين). .
ولكن الحواريين كرروا الطلب , معلنين عن علته وأسبابه وما يرجون من ورائه:
(قالوا:نريد أن نأكل منها , وتطمئن قلوبنا , ونعلم أن قد صدقتنا , ونكون عليها من الشاهدين).
فهم يريدون أن يأكلوا من هذا الطعام الفريد الذي لا نظير له عند أهل الأرض . وتطمئن قلوبهم برؤية هذه الخارقة وهي تتحقق أمام أعينهم ; ويستيقنوا أن عيسى عليه السلام قد صدقهم , ثم يكونوا شهودا لدى بقية قومهم على وقوع هذه المعجزة .
وكلها أسباب كما قلنا تصور مستوى معينا دون مستوى أصحاب محمد [ ص ] فهؤلاء طراز آخر بالموازنة مع هذا الطراز !
عندئذ اتجه عيسى - عليه السلام - إلى ربه يدعوه:
(قال عيسى ابن مريم:اللهم ربنا أنزل علينا مائدة من السماء تكون لنا عيدا لأولنا وآخرنا , وآية منك , وارزقنا وأنت خير الرازقين). .
وفي دعاء عيسى - بن مريم - كما يكرر السياق القرآني هذه النسبة - أدب العبد المجتبي مع إلهه ومعرفته بربه . فهو يناديه:يا الله . يا ربنا . إنني أدعوك أن تنزل علينا مائدة من السماء , تعمنا بالخير والفرحة كالعيد , فتكون لنا عيدا لأولنا وآخرنا ; وأن هذا من رزقك فارزقنا وأنت خير الرازقين . . فهو إذن يعرف أنه عبد ; وأن الله ربه . وهذا الاعتراف يعرض على مشهد من العالمين , في مواجهة قومه , يوم المشهد العظيم !
واستجاب الله دعاء عبده الصالح عيسى بن مريم ; ولكن بالجد اللائق بجلاله سبحانه . . لقد طلبوا خارقة . واستجاب الله . على أن يعذب من يكفر منهم بعد هذه الخارقة عذابا شديدا بالغا في شدته لا يعذبه أحدا من العالمين:
(قال الله:إني منزلها عليكم , فمن يكفر بعد منكم , فإني أعذبه عذابا لا أعذبه أحدا من العالمين). .
فهذا هو الجد اللائق بجلال الله ; حتى لا يصبح طلب الخوارق تسلية ولهوا . وحتى لا يمضي الذين يكفرون بعد البرهان المفحم دون جزاء رادع !
وقد مضت سنة الله من قبل بهلاك من يكذبون بالرسل بعد المعجزة . . فأما هنا فإن النص يحتمل أن يكون هذا العذاب في الدنيا , أو أن يكون في الآخرة .
الدرس الرابع:116 - 120 تبرؤ عيسى من عابديه وبيان كذبهم عليه
ويسكت السياق بعد وعد الله وتهديده . . ليمضي إلى القضية الأساسية . . قضية الألوهية والربوبية . . وهي القضية الواضحة في الدرس كله . . فلنعد إلى المشهد العظيم فهو ما يزال معروضا على أنظار العالمين . لنعد إليه فنسمع استجوابا مباشرا في هذه المرة في مسألة الألوهية المدعاة لعيسى بن مريم وأمه . استجوابا يوجه إلى عيسى - عليه السلام في مواجهة الذين عبدوه . ليسمعوه وهو يتبرأ إلى ربه في دهش وفزع من هذه الكبيرة التي افتروها عليه وهو منها برى ء:
وإذ قال الله:يا عيسى ابن مريم , أأنت قلت للناس:اتخذوني وأمي إلهين من دون الله ? قال:سبحانك:ما يكون لي أن أقول ما ليس لي بحق . إن كنت قلته فقد علمته , تعلم ما في نفسي ولا أعلم ما في نفسك , إنك أنت علام الغيوب . ما قلت لهم إلا ما أمرتني به:أن اعبدوا الله ربي وربكم , وكنت عليهم شهيدا ما دمت فيهم , فلما توفيتني كنت أنت الرقيب عليهم , وأنت على كل شيء شهيد . إن تعذبهم فإنهم عبادك , وإن
من الاية 116 الى الاية 118
وَإِذْ قَالَ اللّهُ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ أَأَنتَ قُلتَ لِلنَّاسِ اتَّخِذُونِي وَأُمِّيَ إِلَـهَيْنِ مِن دُونِ اللّهِ قَالَ سُبْحَانَكَ مَا يَكُونُ لِي أَنْ أَقُولَ مَا لَيْسَ لِي بِحَقٍّ إِن كُنتُ قُلْتُهُ فَقَدْ عَلِمْتَهُ تَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِي وَلاَ أَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِكَ إِنَّكَ أَنتَ عَلاَّمُ الْغُيُوبِ (116) مَا قُلْتُ لَهُمْ إِلاَّ مَا أَمَرْتَنِي بِهِ أَنِ اعْبُدُواْ اللّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ وَكُنتُ عَلَيْهِمْ شَهِيداً مَّا دُمْتُ فِيهِمْ فَلَمَّا تَوَفَّيْتَنِي كُنتَ أَنتَ الرَّقِيبَ عَلَيْهِمْ وَأَنتَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ (117) إِن تُعَذِّبْهُمْ فَإِنَّهُمْ عِبَادُكَ وَإِن تَغْفِرْ لَهُمْ فَإِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (118)
تغفر لهم فإنك أنت العزيز الحكيم). .
وإن الله - سبحانه - ليعلم ماذا قال عيسى للناس . ولكنه الاستجواب الهائل الرهيب في اليوم العظيم الموهوب:الاستجواب الذي يقصد به إلى غير المسؤول ; ولكن في صورته هذه وفي الإجابة عليه ما يزيد من بشاعة موقف المؤلهين لهذا العبد الصالح الكريم . .
إنها الكبيرة التي لا يطيق بشر عادي أن يقذف بها . . أن يدعي الألوهية وهو يعلم أنه عبد . . فكيف برسول من أولي العزم ? كيف بعيسى بن مريم ; وقد أسلف الله له هذه النعم كلها بعد ما اصطفاه بالرسالة وقبل ما اصطفاه ? كيف به يواجه استجوابا عن ادعاء الألوهية , وهو العبد الصالح المستقيم ?
من أجل ذلك كان الجواب الواجف الراجف الخاشع المنيب . . يبدأ بالتسبيح والتنزيه:
(قال:سبحانك !).
ويسرع إلى التبرؤ المطلق من أن يكون من شأنه هذا القول أصلا:
(ما يكون لي أن أقول ما ليس لي بحق).
ويستشهد بذات الله سبحانه على براءته ; مع التصاغر أمام الله وبيان خصائص عبوديته وخصائص ألوهية ربه:
(إن كنت قلته فقد علمته , تعلم ما في نفسي ولا أعلم ما في نفسك . إنك أنت علام الغيوب). .
وعندئذ فقط , وبعد هذه التسبيحة الطويلة يجرؤ على الإثبات والتقرير فيما قاله وفيما لم يقله , فيثبت أنه لم يقل لهم إلا أن يعلن عبوديته وعبوديتهم لله ويدعوهم إلى عبادته:
(ما قلت لهم إلا ما أمرتني به:أن اعبدوا الله ربي وربكم).
ثم يخلي يده منهم بعد وفاته . . وظاهر النصوص القرآنية يفيد أن الله - سبحانه - قد توفى عيسى بن مريم ثم رفعه إليه . وبعض الآثار تفيد أنه حي عند الله . وليس هنالك - فيما أرى - أي تعارض يثير أي استشكال بين أن يكون الله قد توفاه من حياة الأرض , وأن يكون حيا عنده . فالشهداء كذلك يموتون في الأرض وهم أحياء عند الله . أما صورة حياتهم عنده فنحن لا ندري لها كيفا . وكذلك صورة حياة عيسى - عليه السلام - وهو هنا يقول لربه:إنني لا أدري ماذا كان منهم بعد وفاتي:
(وكنت عليهم شهيدا ما دمت فيهم , فلما توفيتني كنت أنت الرقيب عليهم وأنت على كل شيء شهيد). .
وينتهي إلى التفويض المطلق في أمرهم ; مع تقرير عبوديتهم لله وحده . وتقرير قوة الله على المغفرة لهم أو عذابهم ; وحكمته فيما يقسم لهم من جزاء سواء كان هو المغفرة أو العذاب:
(إن تعذبهم فإنهم عبادك , وإن تغفر لهم فإنك أنت العزيز الحكيم). .
فيالله للعبد الصالح في موقفه الرهيب !
وأين أولئك الذين أطلقوا هذه الفرية الكبيرة ; التي يتبرأ منها العبد الطاهر البريء ذلك التبرؤ الواجف , ويبتهل من أجلها إلى ربه هذا الابتهال المنيب ?
أين هم في هذا الموقف , في هذا المشهد ? . . إن السياق لا يلقي إليهم التفاته واحدة . فلعلهم يتذاوبون خزيا وندما . فلندعهم حيث تركهم السياق ! لنشهد ختام المشهد العجيب:
(قال الله:هذا يوم ينفع الصادقين صدقهم . لهم جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها أبدا , رضي
من الاية 119 الى آخر السورة
قَالَ اللّهُ هَذَا يَوْمُ يَنفَعُ الصَّادِقِينَ صِدْقُهُمْ لَهُمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً رَّضِيَ اللّهُ عَنْهُمْ وَرَضُواْ عَنْهُ ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ (119) لِلّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا فِيهِنَّ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (120)
الله عنهم ورضوا عنه , ذلك الفوز العظيم). .
. . هذا يوم ينفع الصادقين صدقهم . . إنه التعقيب المناسب على كذب الكاذبين ; الذين أطلقوا تلك الفرية الضخمة على ذلك النبي الكريم . في أعظم القضايا كافة . . قضية الألوهية والعبودية , التي يقوم على أساس الحق فيها هذا الوجود كله وما فيه ومن فيه . .
. . هذا يوم ينفع الصادقين صدقهم . . إنها كلمة رب العالمين , في ختام الاستجواب الهائل على مشهد من العالمين . . وهي الكلمة الأخيرة في المشهد . وهي الكلمة الحاسمة في القضية . ومعها ذلك الجزاء الذي يليق بالصدق والصادقين:
(لهم جنات تجري من تحتها الأنهار). . (خالدين فيها أبدًا). . (رضي الله عنهم). . (ورضوا عنه). .
درجات بعد درجات . . الجنات والخلود ورضا الله ورضاهم بما لقوا من ربهم من التكريم: (ذلك الفوز العظيم). .
ولقد شهدنا المشهد - من خلال العرض القرآني له بطريقة القرآن الفريدة - وسمعنا الكلمة الأخيرة . . شهدنا وسمعنا لأن طريقة التصوير القرآنية لم تدعه وعدا يوعد , ولا مستقبلا ينتظر ; ولم تدعه عبارات تسمعها الآذان أو تقرؤها العيون . إنما حركت به المشاعر , وجسمته واقعا اللحظة تسمعه الآذان وتراه العيون . .
على أنه إن كان بالقياس إلينا - نحن البشر المحجوبين - مستقبلا ننتظره يوم الدين , فهو بالقياس إلى علم الله المطلق , واقع حاضر . فالزمن وحجابه إنما هما من تصوراتنا نحن البشر الفانين . .
وفي نهاية هذا الدرس ; وفي مواجهة الفرية الكبرى التي لم يفتر أضخم منها قط أتباع رسول ! في مواجهة الفرية الكبرى التي أطلقها أتباع المسيح عيسى بن مريم - عليه السلام - فرية ألوهيته ; الفرية التي تبرأ منها هذا التبرؤ , وفوض ربه في أمر قومه بشأنها هذا التفويض . .
في مواجهة هذه الفرية , وفي نهاية الدرس الذي عرض ذلك الاستجواب الرهيب عنها , في ذلك المشهد العظيم . . يجيء الإيقاع الأخير في السورة ; يعلن تفرد الله - سبحانه - بملك السماوات والأرض وما فيهن ; وقدرته - سبحانه - على كل شيء بلا حدود:
(لله ملك السماوات والأرض وما فيهن , وهو على كل شيء قدير). .
ختام يتناسق مع تلك القضية الكبرى التي أطلقت حولها تلك الفرية الضخمة , ومع ذلك المشهد العظيم الذي يتفرد الله فيه بالعلم , ويتفرد بالألوهية , ويتفرد بالقدرة , وينيب إليه الرسل ; ويفوضون إليه الأمر كله ; ويفوض فيه عيسى بن مريم أمره وأمر قومه إلى العزيز الحكيم . الذي له ملك السماوات والأرض وما فيهن , وهو على كل شيء قدير . .
وختام يتناسق مع السورة التي تتحدث عن "الدين" وتعرضه ممثلا في اتباع شريعة الله وحده , والتلقي منه وحده , والحكم بما أنزله دون سواه . . إنه المالك الذي له ملك السماوات والأرض وما فيهن , والمالك هوالذي يحكم: (ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون). .
إنها قضية واحدة . . قضية الألوهية . . قضية التوحيد . . وقضية الحكم بما أنزل الله . . لتتوحد الألوهية ويتحقق التوحيد
مواضيع مماثلة
» تفسير سورة المائده ايه 54--==63 الشيخ سيد قطب
» تفسير سورة المائده ايه 64==77 الشيخ سيد قطب
» تفسير سورة المائده ايه 78==88 الشيخ سيد قطب
» تفسير سورة المائده ايه 97==107 الشيخ سيد قطب
» تفسير سورة المائده ايه89===96 الشيخ سيد قطب
» تفسير سورة المائده ايه 64==77 الشيخ سيد قطب
» تفسير سورة المائده ايه 78==88 الشيخ سيد قطب
» تفسير سورة المائده ايه 97==107 الشيخ سيد قطب
» تفسير سورة المائده ايه89===96 الشيخ سيد قطب
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى