تفسير سورةمريم ايه رقم واحد الى اي20 الشيخ سيد قطب ه
صفحة 1 من اصل 1
تفسير سورةمريم ايه رقم واحد الى اي20 الشيخ سيد قطب ه
من الاية 1 الى الاية 1
كهيعص (1)
مقدمة السورة يدور سياق هذه السورة على محور التوحيد ; ونفي الولد والشريك ; ويلم بقضية البعث القائمة على قضية التوحيد . . هذا هو الموضوع الأساسي الذي تعالجه السورة , كالشأن في السور المكية غالبا .
والقصص هو مادة هذه السورة . فهي تبدأ بقصة زكريا ويحيى . فقصة مريم ومولد عيسى . فطرف من قصة إبراهيم مع أبيه . . ثم تعقبها إشارات إلى النبيين:إسحاق ويعقوب , وموسى وهرون , وإسماعيل , وإدريس . وآدم ونوح . ويستغرق هذا القصص حوالي ثلثي السورة . ويستهدف إثبات الوحدانية والبعث , ونفي الولد والشريك , وبيان منهج المهتدين ومنهج الضالين من أتباع النبيين .
ومن ثم بعض مشاهد القيامة , وبعض الجدل مع المنكرين للبعث .
واستنكار للشرك ودعوى الولد ; وعرض لمصارع المشركين والمكذبين في الدنيا وفي الآخرة . . وكله يتناسق مع اتجاه القصص في السورة ويتجمع حول محورها الأصيل .
وللسورة كلها جو خاص يظللها ويشيع فيها , ويتمشى في موضوعاتها . .
إن سياق هذه السورة معرض للانفعالات والمشاعر القوية . . الانفعالات في النفس البشرية , وفي "نفس" الكون من حولها . فهذا الكون الذي نتصوره جمادا لا حس له يعرض في السياق ذا نفس وحس ومشاعر وانفعالات , تشارك في رسم الجو العام للسورة . حيث نرى السماوات والأرض والجبال تغضب وتنفعل حتى لتكاد تنفطر وتنشق وتنهد استنكارا:
(أن دعوا للرحمن ولدا وما ينبغي للرحمن أن يتخذ ولدا). .
أما الانفعالات في النفس البشرية فتبدأ مع مفتتح السورة وتنتهي مع ختامها . والقصص الرئيسي فيها حافل بهذه الانفعالات في مواقفه العنيفة العميقة . وبخاصة في قصة مريم وميلاد عيسى .
والظل الغالب في الجو هو ظل الرحمة والرضى والاتصال . فهي تبدأ بذكر رحمة الله لعبده زكريا(ذكر رحمة ربك عبده زكريا)وهو يناجي ربه نجاءإذ نادى ربه نداء خفيا). . ويتكرر لفظ الرحمة ومعناها وظلها في ثنايا السورة كثيرا . ويكثر فيها اسم(الرحمن). ويصور النعيم الذي يلقاه المؤمنون به في صورة ودإن الذين آمنوا وعملوا الصالحات سيجعل لهم الرحمن ودا)ويذكر من نعمة الله على يحيى أن آتاه الله حنانا(وحنانا من لدنا وزكاة وكان تقيا). ومن نعمة الله على عيسى أن جعله برا بوالدته وديعا لطيفا:
(وبرا بوالدتي ولم يجعلني جبارا شقيا). .
وإنك لتحس لمسات الرحمة الندية ودبيبها اللطيف في الكلمات والعبارات والظلال . كما تحس انتفاضات الكون وارتجافاته لوقع كلمة الشرك التي لا تطيقها فطرته . . كذلك تحس أن للسورة إيقاعا موسيقيا خاصا . فحتى جرس ألفاظها وفواصلها فيه رخاء وفيه عمق:رضيا . سريا . حفيا . نجيا . . فأما المواضع التي تقتضي الشد والعنف , فتجيء فيها الفاصلة مشددة دالا في الغالب . مدا . ضدا . إدا . هدا , أو زايا:عزا . أزا .
وتنوع الإيقاع المصوسيقي والفاصلة والقافية بتنوع الجو والموضوع يبدو جليا في هذه السورة . فهي تبدأ بقصة زكريا ويحيى فتسير الفاصلة والقافية هكذا:
ذكر رحمة ربك عبده زكريا . إذ نادى ربه نداء خفيا . . . الخ .
وتليها قصة مريم وعيسى فتسير الفاصلة والقافية على النظام نفسه:
واذكر في الكتاب مريم إذا انتبذت من أهلها مكانا شرقيا . فاتخذت من دونهم حجابا فأرسلنا إليها روحنا فتمثل لها بشرا سويا . . الخ
إلى أن ينتهي القصص , ويجيء التعقيب , لتقرير حقيقة عيسى ابن مريم , وللفصل في قضية بنوته . فيختلف نظام الفواصل والقوافي . . تطول الفاصلة , وتنتهي القافية بحرف الميم أو النون المستقر الساكن عند الوقف لا بالياء الممدودة الرخية . على النحو التالي:
ذلك عيسى ابن مريم قول الحق الذي فيه يمترون . ما كان لله أن يتخذ من ولد سبحانه إذا قضي أمرا فإنما يقول له:كن فيكون . . . الخ .
من الاية 2 الى الاية 3
ذِكْرُ رَحْمَةِ رَبِّكَ عَبْدَهُ زَكَرِيَّا (2) إِذْ نَادَى رَبَّهُ نِدَاء خَفِيّاً (3)
حتى إذا انتهى التقرير والفصل وعاد السياق إلى القصص عادت القافية الرخية المديدة:
واذكر في الكتاب إبراهيم إنه كان صديقا نبيا . إذ قال لأبيه:يا أبت لم تعبد ما لا يسمع ولا يبصر ولا يغني عنك شيئا . . الخ .
حتى إذا جاء ذكر المكذبين وما ينتظرهم من عذاب وانتقام , تغير الإيقاع الموسيقي وجرس القافية:
قل:من كان في الضلالة فليمدد له الرحمن مدا . حتى إذا رأوا ما يوعدون إما العذاب ; وإما الساعة فسيعلمون من هو شر مكانا وأضعف جندا . . الخ .
وفي موضع الاستنكار يشتد الجرس والنغم بتشديد الدال:
وقالوا:اتخذ الرحمن ولدا . لقد جئتم شيئا إدا , تكاد السماوات يتفطرن منه وتنشق الأرض وتحز الجبال هذا . . الخ .
وهكذا يسير الإيقاع الموسيقي في السورة وفق المعنى والجو ; ويشارك في إبقاء الظل الذي يتناسق مع المعنى في ثنايا السورة , وفق انتقالات السياق من جو إلى جو ومن معنى إلى معنى .
ويسير السياق مع موضوعات السورة في أشواط ثلاثة:
الشوط الأول يتضمن قصة زكريا ويحيى , وقصة مريم وعيسى . والتعقيب على هذه القصة بالفصل في قضية عيسى التي كثر فيها الجدل , واختلفت فيها أحزاب اليهود والنصارى .
والشوط الثاني يتضمن حلقة من قصة إبراهيم مع أبيه وقومه واعتزاله لملة الشرك وما عوضه الله من ذرية نسلت بعد ذلك الأمة . ثم إشارات إلى قصص النبيين , ومن اهتدى بهم ومن خلفهم من الغواة ; ومصير هؤلاء وهؤلاء . وينتهي بإعلان الربوبية الواحدة , التي تعبد بلا شريكرب السماوات والأرض وما بينهما فاعبده واصطبر لعبادته . هل تعلم له سميا ?)
والشوط الثالث والأخير يبدأ بالجدل حول قضية البعث , ويستعرض بعض مشاهد القيامة . ويعرض صورة من استنكار الكون كله لدعوى الشرك , وينتهي بمشهد مؤثر عميق من مصارع القرون ! (وكم أهلكنا قبلهم من قرن . هل تحسن منهم من أحد أو تسمع لهم ركزا)فنأخذ في الدرس الأول:
الدرس الأول:1 - 11 بشارة زكريا بيحيى عليهما السلام
كاف . ها . يا . عين . صاد . .
هذه الأحرف المتقطعة التي تبدأ بها بعض السور , والتي اخترنا في تفسيرها أنها نماذج من الحروف التي يتألف منها هذا القرآن , فيجيء نسقا جديدا لا يستطيعه البشر مع أنهم يملكون الحروف ويعرفون الكلمات , ولكنهم يعجزون أن يصوغوا منها مثل ما تصوغه القدرة المبدعة لهذا القرآن .
وبعدها تبدأ القصة الأولى . قصة زكريا ويحيى . والرحمة قوامها . والرحمة تظللها . ومن ثم يتقدمها ذكر الرحمةذكر رحمة ربك عبده زكريا). .
تبدأ القصة بمشهد الدعاء . دعاء زكريا لربه في ضراعة وفي خفية:
وإذ نادى ربه نداء خفيا . قال:رب إني وهن العظم منى واشتعل الرأس شيبا , ولم أكن بدعائك رب
من الاية 4 الى الاية 7
قَالَ رَبِّ إِنِّي وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّي وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْباً وَلَمْ أَكُن بِدُعَائِكَ رَبِّ شَقِيّاً (4) وَإِنِّي خِفْتُ الْمَوَالِيَ مِن وَرَائِي وَكَانَتِ امْرَأَتِي عَاقِراً فَهَبْ لِي مِن لَّدُنكَ وَلِيّاً (5) يَرِثُنِي وَيَرِثُ مِنْ آلِ يَعْقُوبَ وَاجْعَلْهُ رَبِّ رَضِيّاً (6) يَا زَكَرِيَّا إِنَّا نُبَشِّرُكَ بِغُلَامٍ اسْمُهُ يَحْيَى لَمْ نَجْعَل لَّهُ مِن قَبْلُ سَمِيّاً (7)
شقيا . وإني خفت الموالي من ورائي وكانت امرأتي عاقرا , فهب لي من لدنك وليا , يرثني ويرث من آل يعقوب , واجعله رب رضيا). .
إنه يناجي ربه بعيدا عن عيون الناس , بعيدا عن أسماعهم . في عزلة يخلص فيها لربه , ويكشف له عما يثقل كاهله ويكرب صدره ويناديه في قرب واتصالرب . .)بلا واسطة حتى ولا حرف النداء . وإن ربه ليسمع ويرى من غير دعاء ولا نداء ولكن المكروب يستريح إلى البث , ويحتاج إلى الشكوى . والله الرحيم بعباده يعرف ذلك من فطرة البشر , فيستحب لهم أن يدعوه وأن يبثوه ما تضيق به صدورهم . (وقال ربكم ادعوني أستجب لكم)ليريحوا أعصابهم من العبء المرهق , ولتطمئن قلوبهم إلى أنهم قد عهدوا بأعبائهم إلى من هو أقوى وأقدر ; وليستشعروا صلتهم بالجناب الذي لا يضام من يلجأ إليه , ولا يخيب من يتوكل عليه .
وزكريا يشكو إلى ربه وهن العظم . وحين يهن العظم يكون الجسم كله قد وهن . فالعظم هو أصلب ما فيه , وهو قوامه الذي يقوم به ويتجمع عليه . ويشكو إليه اشتعال الرأس شيبا . والتعبير المصور يجعل الشيب كأنه نار تشتعل ويجعل الرأس كله كأنما لتشمله هذه النار المشتعلة , فلا يبقى في الرأس المشتعل سواد .
ووهن العظم واشتعال الرأس شيبا كلاهما كناية عن الشيخوخة وضعفها الذي يعانيه زكريا ويشكوه إلى ربه وهو يعرض عليه حاله ورجاءه . .
ثم يعقب عليه بقوله: (ولم أكن بدعائك رب شقيا)معترفا بأن الله قد عوده أن يستجيب إليه إذا دعاه , فلم يشق مع دعائه لربه , وهو في فتوته وقوته . فما أحوجه الآن في هرمه وكبرته أن يستجيب الله له ويتم نعمته عليه .
فإذا صور حاله , وقدم رجاءه , ذكر ما يخشاه , وعرض ما يطلبه . . إنه يخشى من بعده . يخشاهم ألا يقوموا على تراثه بما يرضاه . وتراثه هو دعوته التي يقوم عليها - وهو أحد أنبياء بني إسرائيل البارزين - وأهله الذين يرعاهم - ومنهم مريم التي كان قيما عليها وهي تخدم المحراب الذي يتولاه - وماله الذي يحسن تدبيره وإنفاقه في وجهه . وهو يخشى الموالي من ورائه على هذا التراث كله , ويخشى ألا يسيروا فيه سيرته . . قيل لأنه يعهدهم غير صالحين للقيام على ذلك التراث . .
(وكانت امرأتي عاقرا). . لم تعقب فلم يكن له من ذريته من يملك تربيته وإعداده لوراثته وخلافته .
ذلك ما يخشاه . فأما ما يطلبه فهو الولي الصالح , الذي يحسن الوراثة , ويحسن القيام على تراثه وتراث النبوة من آبائه وأجداده: (فهب لي من لدنك وليا يرثني ويرث من آل يعقوب).
ولا ينسى زكريا , النبي الصالح , أن يصور أمله في ذلك الوريث الذي يرجوه في كبرته: (واجعله رب رضيا)لا جبارا ولا غليظا , ولا متبطرا ولا طموعا . ولفظة(رضي)تلقي هذه الظلال . فالرضي الذي يرضى ويرضي . وينشر ظلال الرضى فيما حوله ومن حوله .
ذلك دعاء زكريا لربه في ضراعة وخفية . والألفاظ والمعاني والإيقاع الرخي . كلها تشارك في تصوير مشهد الدعاء .
ثم ترتسم لحظة الاستجابة في رعاية وعطف ورضى . . فالرب ينادي عبده من الملأ الأعلى: (يا زكريا). . ويعجل له البشرى: (إنا نبشرك بغلام)ويغمره بالعطف فيختار له اسم الغلام الذي بشره به: (اسمه يحيى). وهو اسم فذ غير مسبوق: (لم نجعل له من قبل سميا)
من الاية 8 الى الاية 11
قَالَ رَبِّ أَنَّى يَكُونُ لِي غُلَامٌ وَكَانَتِ امْرَأَتِي عَاقِراً وَقَدْ بَلَغْتُ مِنَ الْكِبَرِ عِتِيّاً ( قَالَ كَذَلِكَ قَالَ رَبُّكَ هُوَ عَلَيَّ هَيِّنٌ وَقَدْ خَلَقْتُكَ مِن قَبْلُ وَلَمْ تَكُ شَيْئاً (9) قَالَ رَبِّ اجْعَل لِّي آيَةً قَالَ آيَتُكَ أَلَّا تُكَلِّمَ النَّاسَ ثَلَاثَ لَيَالٍ سَوِيّاً (10) فَخَرَجَ عَلَى قَوْمِهِ مِنَ الْمِحْرَابِ فَأَوْحَى إِلَيْهِمْ أَن سَبِّحُوا بُكْرَةً وَعَشِيّاً (11)
إنه فيض الكرم الإلهي يغدقه على عبده الذي دعاه في ضراعة , وناجاه في خفية , وكشف له عما يخشى , وتوجه إليه فيما يرجو . والذي دفعه إلى دعاء ربه خوفه الموالي من بعده على تراث العقيدة وعلى تدبير المال والقيام على الأهل بما يرضي الله . وعلم الله ذلك من نيته فأغدق عليه وأرضاه .
وكأنما أفاق زكريا من غمرة الرغبة وحرارة الرجاء , على هذه الاستجابة القريبة للدعاء . فإذا هو يواجه الواقع . . إنه رجل شيخ بلغ من الكبر عتيا , وهن عظمه واشتعل شيبه , وامرأته عاقر لم تلد له في فتوته وصباه:فكيف يا ترى سيكون له غلام ? إنه ليريد أن يطمئن , ويعرف الوسيلة التي يرزقه الله بها هذا الغلامقال:رب أنى يكون لي غلام وكانت امرأتي عاقرا وقد بلغت من الكبر عتيا ?).
إنه يواجه الواقع , ويواجه معه وعد الله . وإنه ليثق بالوعد , ولكنه يريد أن يعرف كيف يكون تحقيقه مع ذلك الواقع الذي يواجهه ليطمئن قلبه . وهي حالة نفسية طبيعية . في مثل موقف زكريا النبي الصالح . الإنسان ! الذي لا يملك أن يغفل الواقع , فيشتاق أن يعرف كيف يغيره الله !
هنا يأتيه الجواب عن سؤاله:أن هذا هين على الله سهل . ويذكره بمثل قريب في نفسه:في خلقته هو و إيجاده بعد أن لم يكن . وهو مثل لكل حي , ولكل شيء في هذا الوجود:
(قال:كذلك قال ربك:هو علي هين . وقد خلقتك من قبل ولم تك شيئا).
وليس في الخلق هين وصعب على الله . ووسيلة الخلق للصغير والكبير , وللحقير والجليل واحدة:كن . فيكون .
والله هو الذي جعل العاقر لا تلد . وجعل الشيخ الفاني لا ينسل ; وهو قادر على إصلاح العاقر وإزالة سبب العقم , وتجديد قوة الإخصاب في الرجل . وهو أهون في اعتبار الناس من إنشاء الحياة ابتداء . وإن كان كل شيء هينا على القدرة:إعادة أو إنشاء .
ومع ذلك فإن لهفة زكريا على الطمأنينة تدفع به أن يطلب آية وعلامة على تحقق البشرى فعلا . فأعطاه الله آية تناسب الجو النفسي الذي كان فيه الدعاء وكانت فيه الاستجابة . . ويؤدي بها حق الشكر لله الذي وهبه على الكبر غلاما . . وذلك أن ينقطع عن دنيا الناس ويحيا مع الله ثلاث ليال ينطلق لسانه إذا سبح ربه , ويحتبس إذا كلم الناس , وهو سوي معافى في جوارحه لم يصب لسانه عوج ولا آفة .
(قال:آيتك ألا تكلم الناس ثلاث ليال سويا). .
وكان ذلك:
(فخرج على قومه من المحراب فأوحى إليهم أن سبحوا بكرة وعشيا). .
ذلك ليعيشوا في مثل الجو الذي يعيش فيه , وليشكروا الله معه على ما أنعم عليه وعليهم من بعده .
الدرس الثاني:12 - 15 من صفات يحيى عليه السلام
ويترك السياق زكريا في صمته وتسبيحه , ويسدل عليه الستار في هذا المشهد ويطوي صفحته ليفتح الصفحة الجديدة على يحيى ; يناديه ربه من الملأ الأعلى:
(يا يحيى خذ الكتاب بقوة . . .).
لقد ولد يحيى وترعرع وصار صبيا , في الفجوة التي تركها السياق بين المشهدين . على طريقة القرآن في عرضه الفني للقصص , ليبرز أهم الحلقات والمشاهد , وأشدها حيوية وحركة .
من الاية 12 الى الاية 20
يَا يَحْيَى خُذِ الْكِتَابَ بِقُوَّةٍ وَآتَيْنَاهُ الْحُكْمَ صَبِيّاً (12) وَحَنَاناً مِّن لَّدُنَّا وَزَكَاةً وَكَانَ تَقِيّاً (13) وَبَرّاً بِوَالِدَيْهِ وَلَمْ يَكُن جَبَّاراً عَصِيّاً (14) وَسَلَامٌ عَلَيْهِ يَوْمَ وُلِدَ وَيَوْمَ يَمُوتُ وَيَوْمَ يُبْعَثُ حَيّاً (15) وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ مَرْيَمَ إِذِ انتَبَذَتْ مِنْ أَهْلِهَا مَكَاناً شَرْقِيّاً (16) فَاتَّخَذَتْ مِن دُونِهِمْ حِجَاباً فَأَرْسَلْنَا إِلَيْهَا رُوحَنَا فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَراً سَوِيّاً (17) قَالَتْ إِنِّي أَعُوذُ بِالرَّحْمَن مِنكَ إِن كُنتَ تَقِيّاً (18) قَالَ إِنَّمَا أَنَا رَسُولُ رَبِّكِ لِأَهَبَ لَكِ غُلَاماً زَكِيّاً (19) قَالَتْ أَنَّى يَكُونُ لِي غُلَامٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ وَلَمْ أَكُ بَغِيّاً (20)
وهو يبدأ بهذا النداء العلوي ليحيى قبل أن يتحدث عنه بكلمة . لأن مشهد النداء مشهد رائع عظيم , يدل على مكانة يحيى , وعلى استجابة الله لزكريا , في أن يجعل له من ذريته وليا , يحسن الخلافة بعده في العقيدة وفي العشيرة . فها هو ذا أول موقف ليحيى هو موقف انتدابه ليحمل الأمانة الكبرى . (يا يحيى خذ الكتاب بقوة). . والكتاب هو التوراة كتاب بني إسرائيل من بعد موسى , وعليه كان يقوم أنبياؤهم يعلمون به ويحكمون . وقد ورث يحيى أباه زكريا , ونودي ليحمل العبء وينهض بالأمانة في قوة وعزم , لا يضعف ولا يتهاون ولا يتراجع عن تكاليف الوراثة . .
وبعد النداء يكشف السياق عما زود به يحيى لينهض بالتبعة الكبرى:
(وآتيناه الحكم صبيا , وحنانا من لدنا وزكاة , وكان تقيا). .
فهذه هي المؤهلات التي زوده الله بها وأعده وأعانه على احتمال ما كلفه إياه عندما ناداه . .
آتاه الحكمة صبيا , فكان فذا في زاده , كما كان فذا في اسمه وفي ميلاده . فالحكمة تأتي متأخرة . ولكن يحيى قد زود بها صبيا .
وآتاه الحنان هبة لدنية لا يتكلفه ولا يتعلمه ; إنما هو مطبوع عليه ومطبوع به . والحنان صفة ضرورية للنبي المكلف رعاية القلوب والنفوس , وتألفها واجتذابها إلى الخير في رفق .
وآتاه الطهارة والعفة ونظافة القلب والطبع ; يواجه بها أدران القلوب ودنس النفوس , فيطهرها ويزكيها .
(وكان تقيا)موصولا بالله , متحرجا معه , مراقبا له , يخشاه ويستشعر رقابته عليه في سره ونجواه .
ذلك هو الزاد الذي آتاه الله يحيى في صباه , ليخلف أباه كما توجه إلى ربه وناداه نداء خفيا . فاستجاب له ربه ووهب له غلاما زكيا . .
وهنا يسدل الستار على يحيى كما أسدل من قبل على زكريا . وقد رسم الخط الرئيسي في حياته , وفي منهجه , وفي اتجاهه . وبرزت العبرة من القصة في دعاء زكريا واستجابة ربه له , وفي نداء يحيى وما زوده الله به . ولم يعد في تفصيلات القصة بعد ذلك ما يزيد شيئا في عبرتها ومغزاها . .
تقديم لقصة ميلاد عيسى عليه السلام
والآن فإلى قصة أعجب من قصة ميلاد يحيى . إنها قصة ميلاد عيسى . وقد تدرج السياق من القصة الأولى ووجه العجب فيها هو ولادة العاقر من بعلها الشيخ , إلى الثانية ووجه العجب فيها هو ولادة العذراء من غير بعل ! وهي أعجب وأغرب .
وإذا نحن تجاوزنا حادث خلق الإنسان أصلا وإنشائه على هذه الصورة , فإن حادث ولادة عيسى ابن مريم يكون أعجب ما شهدته البشرية في تاريخها كله , ويكون حادثا فذا لا نظير له من قبله ولا من بعده .
والبشرية لم تشهد خلق نفسها وهو الحادث العجيب الضخم في تاريخها ! لم تشهد خلق الإنسان الأول من غير أب وأم , وقد مضت القرون بعد ذلك الحادث ; فشاءت الحكمة الإلهية أن تبرز العجيبة الثانية في مولد عيسى من غير أب , على غير السنة التي جرت منذ وجد الإنسان على هذه الأرض , ليشهدها البشر ; ثم تظل في سجل الحياة الإنسانية بارزة فذة تتلفت إليها الأجيال , إن عز عليها أن تتلفت إلى العجيبة الأولى التي لم يشهدها إنسان !
لقد جرت بسنة الله التي وضعها لامتداد الحياة بالتناسل من ذكر وأنثى في جميع الفصائل والأنواع بلا
كهيعص (1)
مقدمة السورة يدور سياق هذه السورة على محور التوحيد ; ونفي الولد والشريك ; ويلم بقضية البعث القائمة على قضية التوحيد . . هذا هو الموضوع الأساسي الذي تعالجه السورة , كالشأن في السور المكية غالبا .
والقصص هو مادة هذه السورة . فهي تبدأ بقصة زكريا ويحيى . فقصة مريم ومولد عيسى . فطرف من قصة إبراهيم مع أبيه . . ثم تعقبها إشارات إلى النبيين:إسحاق ويعقوب , وموسى وهرون , وإسماعيل , وإدريس . وآدم ونوح . ويستغرق هذا القصص حوالي ثلثي السورة . ويستهدف إثبات الوحدانية والبعث , ونفي الولد والشريك , وبيان منهج المهتدين ومنهج الضالين من أتباع النبيين .
ومن ثم بعض مشاهد القيامة , وبعض الجدل مع المنكرين للبعث .
واستنكار للشرك ودعوى الولد ; وعرض لمصارع المشركين والمكذبين في الدنيا وفي الآخرة . . وكله يتناسق مع اتجاه القصص في السورة ويتجمع حول محورها الأصيل .
وللسورة كلها جو خاص يظللها ويشيع فيها , ويتمشى في موضوعاتها . .
إن سياق هذه السورة معرض للانفعالات والمشاعر القوية . . الانفعالات في النفس البشرية , وفي "نفس" الكون من حولها . فهذا الكون الذي نتصوره جمادا لا حس له يعرض في السياق ذا نفس وحس ومشاعر وانفعالات , تشارك في رسم الجو العام للسورة . حيث نرى السماوات والأرض والجبال تغضب وتنفعل حتى لتكاد تنفطر وتنشق وتنهد استنكارا:
(أن دعوا للرحمن ولدا وما ينبغي للرحمن أن يتخذ ولدا). .
أما الانفعالات في النفس البشرية فتبدأ مع مفتتح السورة وتنتهي مع ختامها . والقصص الرئيسي فيها حافل بهذه الانفعالات في مواقفه العنيفة العميقة . وبخاصة في قصة مريم وميلاد عيسى .
والظل الغالب في الجو هو ظل الرحمة والرضى والاتصال . فهي تبدأ بذكر رحمة الله لعبده زكريا(ذكر رحمة ربك عبده زكريا)وهو يناجي ربه نجاءإذ نادى ربه نداء خفيا). . ويتكرر لفظ الرحمة ومعناها وظلها في ثنايا السورة كثيرا . ويكثر فيها اسم(الرحمن). ويصور النعيم الذي يلقاه المؤمنون به في صورة ودإن الذين آمنوا وعملوا الصالحات سيجعل لهم الرحمن ودا)ويذكر من نعمة الله على يحيى أن آتاه الله حنانا(وحنانا من لدنا وزكاة وكان تقيا). ومن نعمة الله على عيسى أن جعله برا بوالدته وديعا لطيفا:
(وبرا بوالدتي ولم يجعلني جبارا شقيا). .
وإنك لتحس لمسات الرحمة الندية ودبيبها اللطيف في الكلمات والعبارات والظلال . كما تحس انتفاضات الكون وارتجافاته لوقع كلمة الشرك التي لا تطيقها فطرته . . كذلك تحس أن للسورة إيقاعا موسيقيا خاصا . فحتى جرس ألفاظها وفواصلها فيه رخاء وفيه عمق:رضيا . سريا . حفيا . نجيا . . فأما المواضع التي تقتضي الشد والعنف , فتجيء فيها الفاصلة مشددة دالا في الغالب . مدا . ضدا . إدا . هدا , أو زايا:عزا . أزا .
وتنوع الإيقاع المصوسيقي والفاصلة والقافية بتنوع الجو والموضوع يبدو جليا في هذه السورة . فهي تبدأ بقصة زكريا ويحيى فتسير الفاصلة والقافية هكذا:
ذكر رحمة ربك عبده زكريا . إذ نادى ربه نداء خفيا . . . الخ .
وتليها قصة مريم وعيسى فتسير الفاصلة والقافية على النظام نفسه:
واذكر في الكتاب مريم إذا انتبذت من أهلها مكانا شرقيا . فاتخذت من دونهم حجابا فأرسلنا إليها روحنا فتمثل لها بشرا سويا . . الخ
إلى أن ينتهي القصص , ويجيء التعقيب , لتقرير حقيقة عيسى ابن مريم , وللفصل في قضية بنوته . فيختلف نظام الفواصل والقوافي . . تطول الفاصلة , وتنتهي القافية بحرف الميم أو النون المستقر الساكن عند الوقف لا بالياء الممدودة الرخية . على النحو التالي:
ذلك عيسى ابن مريم قول الحق الذي فيه يمترون . ما كان لله أن يتخذ من ولد سبحانه إذا قضي أمرا فإنما يقول له:كن فيكون . . . الخ .
من الاية 2 الى الاية 3
ذِكْرُ رَحْمَةِ رَبِّكَ عَبْدَهُ زَكَرِيَّا (2) إِذْ نَادَى رَبَّهُ نِدَاء خَفِيّاً (3)
حتى إذا انتهى التقرير والفصل وعاد السياق إلى القصص عادت القافية الرخية المديدة:
واذكر في الكتاب إبراهيم إنه كان صديقا نبيا . إذ قال لأبيه:يا أبت لم تعبد ما لا يسمع ولا يبصر ولا يغني عنك شيئا . . الخ .
حتى إذا جاء ذكر المكذبين وما ينتظرهم من عذاب وانتقام , تغير الإيقاع الموسيقي وجرس القافية:
قل:من كان في الضلالة فليمدد له الرحمن مدا . حتى إذا رأوا ما يوعدون إما العذاب ; وإما الساعة فسيعلمون من هو شر مكانا وأضعف جندا . . الخ .
وفي موضع الاستنكار يشتد الجرس والنغم بتشديد الدال:
وقالوا:اتخذ الرحمن ولدا . لقد جئتم شيئا إدا , تكاد السماوات يتفطرن منه وتنشق الأرض وتحز الجبال هذا . . الخ .
وهكذا يسير الإيقاع الموسيقي في السورة وفق المعنى والجو ; ويشارك في إبقاء الظل الذي يتناسق مع المعنى في ثنايا السورة , وفق انتقالات السياق من جو إلى جو ومن معنى إلى معنى .
ويسير السياق مع موضوعات السورة في أشواط ثلاثة:
الشوط الأول يتضمن قصة زكريا ويحيى , وقصة مريم وعيسى . والتعقيب على هذه القصة بالفصل في قضية عيسى التي كثر فيها الجدل , واختلفت فيها أحزاب اليهود والنصارى .
والشوط الثاني يتضمن حلقة من قصة إبراهيم مع أبيه وقومه واعتزاله لملة الشرك وما عوضه الله من ذرية نسلت بعد ذلك الأمة . ثم إشارات إلى قصص النبيين , ومن اهتدى بهم ومن خلفهم من الغواة ; ومصير هؤلاء وهؤلاء . وينتهي بإعلان الربوبية الواحدة , التي تعبد بلا شريكرب السماوات والأرض وما بينهما فاعبده واصطبر لعبادته . هل تعلم له سميا ?)
والشوط الثالث والأخير يبدأ بالجدل حول قضية البعث , ويستعرض بعض مشاهد القيامة . ويعرض صورة من استنكار الكون كله لدعوى الشرك , وينتهي بمشهد مؤثر عميق من مصارع القرون ! (وكم أهلكنا قبلهم من قرن . هل تحسن منهم من أحد أو تسمع لهم ركزا)فنأخذ في الدرس الأول:
الدرس الأول:1 - 11 بشارة زكريا بيحيى عليهما السلام
كاف . ها . يا . عين . صاد . .
هذه الأحرف المتقطعة التي تبدأ بها بعض السور , والتي اخترنا في تفسيرها أنها نماذج من الحروف التي يتألف منها هذا القرآن , فيجيء نسقا جديدا لا يستطيعه البشر مع أنهم يملكون الحروف ويعرفون الكلمات , ولكنهم يعجزون أن يصوغوا منها مثل ما تصوغه القدرة المبدعة لهذا القرآن .
وبعدها تبدأ القصة الأولى . قصة زكريا ويحيى . والرحمة قوامها . والرحمة تظللها . ومن ثم يتقدمها ذكر الرحمةذكر رحمة ربك عبده زكريا). .
تبدأ القصة بمشهد الدعاء . دعاء زكريا لربه في ضراعة وفي خفية:
وإذ نادى ربه نداء خفيا . قال:رب إني وهن العظم منى واشتعل الرأس شيبا , ولم أكن بدعائك رب
من الاية 4 الى الاية 7
قَالَ رَبِّ إِنِّي وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّي وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْباً وَلَمْ أَكُن بِدُعَائِكَ رَبِّ شَقِيّاً (4) وَإِنِّي خِفْتُ الْمَوَالِيَ مِن وَرَائِي وَكَانَتِ امْرَأَتِي عَاقِراً فَهَبْ لِي مِن لَّدُنكَ وَلِيّاً (5) يَرِثُنِي وَيَرِثُ مِنْ آلِ يَعْقُوبَ وَاجْعَلْهُ رَبِّ رَضِيّاً (6) يَا زَكَرِيَّا إِنَّا نُبَشِّرُكَ بِغُلَامٍ اسْمُهُ يَحْيَى لَمْ نَجْعَل لَّهُ مِن قَبْلُ سَمِيّاً (7)
شقيا . وإني خفت الموالي من ورائي وكانت امرأتي عاقرا , فهب لي من لدنك وليا , يرثني ويرث من آل يعقوب , واجعله رب رضيا). .
إنه يناجي ربه بعيدا عن عيون الناس , بعيدا عن أسماعهم . في عزلة يخلص فيها لربه , ويكشف له عما يثقل كاهله ويكرب صدره ويناديه في قرب واتصالرب . .)بلا واسطة حتى ولا حرف النداء . وإن ربه ليسمع ويرى من غير دعاء ولا نداء ولكن المكروب يستريح إلى البث , ويحتاج إلى الشكوى . والله الرحيم بعباده يعرف ذلك من فطرة البشر , فيستحب لهم أن يدعوه وأن يبثوه ما تضيق به صدورهم . (وقال ربكم ادعوني أستجب لكم)ليريحوا أعصابهم من العبء المرهق , ولتطمئن قلوبهم إلى أنهم قد عهدوا بأعبائهم إلى من هو أقوى وأقدر ; وليستشعروا صلتهم بالجناب الذي لا يضام من يلجأ إليه , ولا يخيب من يتوكل عليه .
وزكريا يشكو إلى ربه وهن العظم . وحين يهن العظم يكون الجسم كله قد وهن . فالعظم هو أصلب ما فيه , وهو قوامه الذي يقوم به ويتجمع عليه . ويشكو إليه اشتعال الرأس شيبا . والتعبير المصور يجعل الشيب كأنه نار تشتعل ويجعل الرأس كله كأنما لتشمله هذه النار المشتعلة , فلا يبقى في الرأس المشتعل سواد .
ووهن العظم واشتعال الرأس شيبا كلاهما كناية عن الشيخوخة وضعفها الذي يعانيه زكريا ويشكوه إلى ربه وهو يعرض عليه حاله ورجاءه . .
ثم يعقب عليه بقوله: (ولم أكن بدعائك رب شقيا)معترفا بأن الله قد عوده أن يستجيب إليه إذا دعاه , فلم يشق مع دعائه لربه , وهو في فتوته وقوته . فما أحوجه الآن في هرمه وكبرته أن يستجيب الله له ويتم نعمته عليه .
فإذا صور حاله , وقدم رجاءه , ذكر ما يخشاه , وعرض ما يطلبه . . إنه يخشى من بعده . يخشاهم ألا يقوموا على تراثه بما يرضاه . وتراثه هو دعوته التي يقوم عليها - وهو أحد أنبياء بني إسرائيل البارزين - وأهله الذين يرعاهم - ومنهم مريم التي كان قيما عليها وهي تخدم المحراب الذي يتولاه - وماله الذي يحسن تدبيره وإنفاقه في وجهه . وهو يخشى الموالي من ورائه على هذا التراث كله , ويخشى ألا يسيروا فيه سيرته . . قيل لأنه يعهدهم غير صالحين للقيام على ذلك التراث . .
(وكانت امرأتي عاقرا). . لم تعقب فلم يكن له من ذريته من يملك تربيته وإعداده لوراثته وخلافته .
ذلك ما يخشاه . فأما ما يطلبه فهو الولي الصالح , الذي يحسن الوراثة , ويحسن القيام على تراثه وتراث النبوة من آبائه وأجداده: (فهب لي من لدنك وليا يرثني ويرث من آل يعقوب).
ولا ينسى زكريا , النبي الصالح , أن يصور أمله في ذلك الوريث الذي يرجوه في كبرته: (واجعله رب رضيا)لا جبارا ولا غليظا , ولا متبطرا ولا طموعا . ولفظة(رضي)تلقي هذه الظلال . فالرضي الذي يرضى ويرضي . وينشر ظلال الرضى فيما حوله ومن حوله .
ذلك دعاء زكريا لربه في ضراعة وخفية . والألفاظ والمعاني والإيقاع الرخي . كلها تشارك في تصوير مشهد الدعاء .
ثم ترتسم لحظة الاستجابة في رعاية وعطف ورضى . . فالرب ينادي عبده من الملأ الأعلى: (يا زكريا). . ويعجل له البشرى: (إنا نبشرك بغلام)ويغمره بالعطف فيختار له اسم الغلام الذي بشره به: (اسمه يحيى). وهو اسم فذ غير مسبوق: (لم نجعل له من قبل سميا)
من الاية 8 الى الاية 11
قَالَ رَبِّ أَنَّى يَكُونُ لِي غُلَامٌ وَكَانَتِ امْرَأَتِي عَاقِراً وَقَدْ بَلَغْتُ مِنَ الْكِبَرِ عِتِيّاً ( قَالَ كَذَلِكَ قَالَ رَبُّكَ هُوَ عَلَيَّ هَيِّنٌ وَقَدْ خَلَقْتُكَ مِن قَبْلُ وَلَمْ تَكُ شَيْئاً (9) قَالَ رَبِّ اجْعَل لِّي آيَةً قَالَ آيَتُكَ أَلَّا تُكَلِّمَ النَّاسَ ثَلَاثَ لَيَالٍ سَوِيّاً (10) فَخَرَجَ عَلَى قَوْمِهِ مِنَ الْمِحْرَابِ فَأَوْحَى إِلَيْهِمْ أَن سَبِّحُوا بُكْرَةً وَعَشِيّاً (11)
إنه فيض الكرم الإلهي يغدقه على عبده الذي دعاه في ضراعة , وناجاه في خفية , وكشف له عما يخشى , وتوجه إليه فيما يرجو . والذي دفعه إلى دعاء ربه خوفه الموالي من بعده على تراث العقيدة وعلى تدبير المال والقيام على الأهل بما يرضي الله . وعلم الله ذلك من نيته فأغدق عليه وأرضاه .
وكأنما أفاق زكريا من غمرة الرغبة وحرارة الرجاء , على هذه الاستجابة القريبة للدعاء . فإذا هو يواجه الواقع . . إنه رجل شيخ بلغ من الكبر عتيا , وهن عظمه واشتعل شيبه , وامرأته عاقر لم تلد له في فتوته وصباه:فكيف يا ترى سيكون له غلام ? إنه ليريد أن يطمئن , ويعرف الوسيلة التي يرزقه الله بها هذا الغلامقال:رب أنى يكون لي غلام وكانت امرأتي عاقرا وقد بلغت من الكبر عتيا ?).
إنه يواجه الواقع , ويواجه معه وعد الله . وإنه ليثق بالوعد , ولكنه يريد أن يعرف كيف يكون تحقيقه مع ذلك الواقع الذي يواجهه ليطمئن قلبه . وهي حالة نفسية طبيعية . في مثل موقف زكريا النبي الصالح . الإنسان ! الذي لا يملك أن يغفل الواقع , فيشتاق أن يعرف كيف يغيره الله !
هنا يأتيه الجواب عن سؤاله:أن هذا هين على الله سهل . ويذكره بمثل قريب في نفسه:في خلقته هو و إيجاده بعد أن لم يكن . وهو مثل لكل حي , ولكل شيء في هذا الوجود:
(قال:كذلك قال ربك:هو علي هين . وقد خلقتك من قبل ولم تك شيئا).
وليس في الخلق هين وصعب على الله . ووسيلة الخلق للصغير والكبير , وللحقير والجليل واحدة:كن . فيكون .
والله هو الذي جعل العاقر لا تلد . وجعل الشيخ الفاني لا ينسل ; وهو قادر على إصلاح العاقر وإزالة سبب العقم , وتجديد قوة الإخصاب في الرجل . وهو أهون في اعتبار الناس من إنشاء الحياة ابتداء . وإن كان كل شيء هينا على القدرة:إعادة أو إنشاء .
ومع ذلك فإن لهفة زكريا على الطمأنينة تدفع به أن يطلب آية وعلامة على تحقق البشرى فعلا . فأعطاه الله آية تناسب الجو النفسي الذي كان فيه الدعاء وكانت فيه الاستجابة . . ويؤدي بها حق الشكر لله الذي وهبه على الكبر غلاما . . وذلك أن ينقطع عن دنيا الناس ويحيا مع الله ثلاث ليال ينطلق لسانه إذا سبح ربه , ويحتبس إذا كلم الناس , وهو سوي معافى في جوارحه لم يصب لسانه عوج ولا آفة .
(قال:آيتك ألا تكلم الناس ثلاث ليال سويا). .
وكان ذلك:
(فخرج على قومه من المحراب فأوحى إليهم أن سبحوا بكرة وعشيا). .
ذلك ليعيشوا في مثل الجو الذي يعيش فيه , وليشكروا الله معه على ما أنعم عليه وعليهم من بعده .
الدرس الثاني:12 - 15 من صفات يحيى عليه السلام
ويترك السياق زكريا في صمته وتسبيحه , ويسدل عليه الستار في هذا المشهد ويطوي صفحته ليفتح الصفحة الجديدة على يحيى ; يناديه ربه من الملأ الأعلى:
(يا يحيى خذ الكتاب بقوة . . .).
لقد ولد يحيى وترعرع وصار صبيا , في الفجوة التي تركها السياق بين المشهدين . على طريقة القرآن في عرضه الفني للقصص , ليبرز أهم الحلقات والمشاهد , وأشدها حيوية وحركة .
من الاية 12 الى الاية 20
يَا يَحْيَى خُذِ الْكِتَابَ بِقُوَّةٍ وَآتَيْنَاهُ الْحُكْمَ صَبِيّاً (12) وَحَنَاناً مِّن لَّدُنَّا وَزَكَاةً وَكَانَ تَقِيّاً (13) وَبَرّاً بِوَالِدَيْهِ وَلَمْ يَكُن جَبَّاراً عَصِيّاً (14) وَسَلَامٌ عَلَيْهِ يَوْمَ وُلِدَ وَيَوْمَ يَمُوتُ وَيَوْمَ يُبْعَثُ حَيّاً (15) وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ مَرْيَمَ إِذِ انتَبَذَتْ مِنْ أَهْلِهَا مَكَاناً شَرْقِيّاً (16) فَاتَّخَذَتْ مِن دُونِهِمْ حِجَاباً فَأَرْسَلْنَا إِلَيْهَا رُوحَنَا فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَراً سَوِيّاً (17) قَالَتْ إِنِّي أَعُوذُ بِالرَّحْمَن مِنكَ إِن كُنتَ تَقِيّاً (18) قَالَ إِنَّمَا أَنَا رَسُولُ رَبِّكِ لِأَهَبَ لَكِ غُلَاماً زَكِيّاً (19) قَالَتْ أَنَّى يَكُونُ لِي غُلَامٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ وَلَمْ أَكُ بَغِيّاً (20)
وهو يبدأ بهذا النداء العلوي ليحيى قبل أن يتحدث عنه بكلمة . لأن مشهد النداء مشهد رائع عظيم , يدل على مكانة يحيى , وعلى استجابة الله لزكريا , في أن يجعل له من ذريته وليا , يحسن الخلافة بعده في العقيدة وفي العشيرة . فها هو ذا أول موقف ليحيى هو موقف انتدابه ليحمل الأمانة الكبرى . (يا يحيى خذ الكتاب بقوة). . والكتاب هو التوراة كتاب بني إسرائيل من بعد موسى , وعليه كان يقوم أنبياؤهم يعلمون به ويحكمون . وقد ورث يحيى أباه زكريا , ونودي ليحمل العبء وينهض بالأمانة في قوة وعزم , لا يضعف ولا يتهاون ولا يتراجع عن تكاليف الوراثة . .
وبعد النداء يكشف السياق عما زود به يحيى لينهض بالتبعة الكبرى:
(وآتيناه الحكم صبيا , وحنانا من لدنا وزكاة , وكان تقيا). .
فهذه هي المؤهلات التي زوده الله بها وأعده وأعانه على احتمال ما كلفه إياه عندما ناداه . .
آتاه الحكمة صبيا , فكان فذا في زاده , كما كان فذا في اسمه وفي ميلاده . فالحكمة تأتي متأخرة . ولكن يحيى قد زود بها صبيا .
وآتاه الحنان هبة لدنية لا يتكلفه ولا يتعلمه ; إنما هو مطبوع عليه ومطبوع به . والحنان صفة ضرورية للنبي المكلف رعاية القلوب والنفوس , وتألفها واجتذابها إلى الخير في رفق .
وآتاه الطهارة والعفة ونظافة القلب والطبع ; يواجه بها أدران القلوب ودنس النفوس , فيطهرها ويزكيها .
(وكان تقيا)موصولا بالله , متحرجا معه , مراقبا له , يخشاه ويستشعر رقابته عليه في سره ونجواه .
ذلك هو الزاد الذي آتاه الله يحيى في صباه , ليخلف أباه كما توجه إلى ربه وناداه نداء خفيا . فاستجاب له ربه ووهب له غلاما زكيا . .
وهنا يسدل الستار على يحيى كما أسدل من قبل على زكريا . وقد رسم الخط الرئيسي في حياته , وفي منهجه , وفي اتجاهه . وبرزت العبرة من القصة في دعاء زكريا واستجابة ربه له , وفي نداء يحيى وما زوده الله به . ولم يعد في تفصيلات القصة بعد ذلك ما يزيد شيئا في عبرتها ومغزاها . .
تقديم لقصة ميلاد عيسى عليه السلام
والآن فإلى قصة أعجب من قصة ميلاد يحيى . إنها قصة ميلاد عيسى . وقد تدرج السياق من القصة الأولى ووجه العجب فيها هو ولادة العاقر من بعلها الشيخ , إلى الثانية ووجه العجب فيها هو ولادة العذراء من غير بعل ! وهي أعجب وأغرب .
وإذا نحن تجاوزنا حادث خلق الإنسان أصلا وإنشائه على هذه الصورة , فإن حادث ولادة عيسى ابن مريم يكون أعجب ما شهدته البشرية في تاريخها كله , ويكون حادثا فذا لا نظير له من قبله ولا من بعده .
والبشرية لم تشهد خلق نفسها وهو الحادث العجيب الضخم في تاريخها ! لم تشهد خلق الإنسان الأول من غير أب وأم , وقد مضت القرون بعد ذلك الحادث ; فشاءت الحكمة الإلهية أن تبرز العجيبة الثانية في مولد عيسى من غير أب , على غير السنة التي جرت منذ وجد الإنسان على هذه الأرض , ليشهدها البشر ; ثم تظل في سجل الحياة الإنسانية بارزة فذة تتلفت إليها الأجيال , إن عز عليها أن تتلفت إلى العجيبة الأولى التي لم يشهدها إنسان !
لقد جرت بسنة الله التي وضعها لامتداد الحياة بالتناسل من ذكر وأنثى في جميع الفصائل والأنواع بلا
مواضيع مماثلة
» تفسير سورة الكهف ايه رقم واحد الى اي20 الشيخ سيد قطب ه
» تفسير سورة الاحقاف ايه رقم واحد الى 14 الشيخ سيد قطب
» تفسير سورة الرحمن ايه رقم واحد الى 28 الشيخ سيد قطب
» تفسير سورة عبس ايه رقم واحد الى اخر السورة الشيخ سيد قطب
» تفسير سورة الانبياء ايه واحد الى ايه 21 الشيخ سيد قطب
» تفسير سورة الاحقاف ايه رقم واحد الى 14 الشيخ سيد قطب
» تفسير سورة الرحمن ايه رقم واحد الى 28 الشيخ سيد قطب
» تفسير سورة عبس ايه رقم واحد الى اخر السورة الشيخ سيد قطب
» تفسير سورة الانبياء ايه واحد الى ايه 21 الشيخ سيد قطب
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى