منتدي رياض الصالحين
اهلا وسهلا بكل السادة الزوار ونرحب بكم بمنتديات رياض الصالحين ويشرفنا ويسعدنا انضمامكم لاسرة المنتدي

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدي رياض الصالحين
اهلا وسهلا بكل السادة الزوار ونرحب بكم بمنتديات رياض الصالحين ويشرفنا ويسعدنا انضمامكم لاسرة المنتدي
منتدي رياض الصالحين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تفسير سورة سبا ايه 22 الى ايه 44 الشيخ سيد قطب

اذهب الى الأسفل

تفسير سورة سبا ايه 22 الى ايه 44 الشيخ سيد قطب Empty تفسير سورة سبا ايه 22 الى ايه 44 الشيخ سيد قطب

مُساهمة  كمال العطار الأربعاء يونيو 13, 2012 1:22 am

من الاية 22 الى الاية 23

قُلِ ادْعُوا الَّذِينَ زَعَمْتُم مِّن دُونِ اللَّهِ لَا يَمْلِكُونَ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ فِي السَّمَاوَاتِ وَلَا فِي الْأَرْضِ وَمَا لَهُمْ فِيهِمَا مِن شِرْكٍ وَمَا لَهُ مِنْهُم مِّن ظَهِيرٍ (22) وَلَا تَنفَعُ الشَّفَاعَةُ عِندَهُ إِلَّا لِمَنْ أَذِنَ لَهُ حَتَّى إِذَا فُزِّعَ عَن قُلُوبِهِمْ قَالُوا مَاذَا قَالَ رَبُّكُمْ قَالُوا الْحَقَّ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْكَبِيرُ (23)

فلا يند شيء ولا يغيب , ولا يهمل شيء ولا يضيع . .

وهكذا تنتهي الجولة الثانية في السورة بالحديث عن الآخرة كما انتهت الجولة الأولى . وبالتركيز على علم الله وحفظه . وهما الموضوعان اللذان يشتد عليهما التركيز في السورة والتوكيد .

الوحدة الثالثة:22 - 27 الموضوع:حقائق حول الإيمان والشرك رد والمؤمنين والكافرين

إنها جولة قصيرة حول قضية الشرك والتوحيد . ولكنها جولة تطوّف بالقلب البشري في مجال الوجود كله . ظاهره وخافيه . حاضره وغيبه . سمائه وأرضه . دنياه وآخرته . وتقف به مواقف مرهوبة ترجف فيها الأوصال ; ويغشاها الذهول من الجلال . كما تقف به أمام رزقه وكسبه , وحسابه وجزائه . وفي زحمة التجمع والاختلاط , وفي موقف الفصل والعزل والتميز والانفراد . . كل أولئك في إيقاعات قوية , وفواصل متلاحقة , وضربات كأنها المطارقSadقل . . قل . . قل . .)كل قولة منها تدمغ بالحجة , وتصدع بالبرهان في قوة وسلطان .

الدرس الأول:22 - 23 عجز المعبودين من دون الله ولا شفاعة لهم

(قل:ادعوا الذين زعمتم من دون الله . لا يملكون مثقال ذرة في السماوات ولا في الأرض , وما لهم فيهما من شرك , وما له منهم من ظهير). .

إنه التحدي في مجال السماوات والأرض على الإطلاق:

(قل ادعوا الذين زعمتم من دون الله). .

ادعوهم . فليأتوا . وليظهروا . وليقولوا أو لتقولوا أنتم ماذا يملكون من شيء في السماوات أو في الأرض جل أو هان ?

(لا يملكون مثقال ذرة في السماوات ولا في الأرض). .

ولا سبيل لأن يدعوا ملكية شيء في السماوات أو في الأرض . فالمالك لشيء يتصرف فيه وفق مشيئته . فماذا يملك أولئك المزعومون من دون الله ? وفي أي شيء يتصرفون تصرف المالك في هذا الكون العريض ?

لا يملكون في السماوات والأرض مثقال ذرة ملكية خالصة , ولا على سبيل المشاركة:

(وما لهم فيهما من شرك). .

والله - سبحانه - لا يستعين بهم في شيء . فما هو في حاجة إلى معين:

(وما له منهم من ظهير). .

ويظهر أن الآية هنا تشير إلى نوع خاص من الشركاء المزعومين . وهم الملائكة الذين كانت العرب تدعوهم بنات الله ; وتزعم لهم شفاعة عند الله . ولعلهم ممن قالوا عنهم: (ما نعبدهم إلا ليقربونا إلى الله زلفى). . ومن ثم نفى شفاعتهم لهم في الآية التالية . وذلك في مشهد تتفزع له الأوصال في حضرة ذي الجلال:

(ولا تنفع الشفاعة عنده إلا لمن أذن له). .

فالشفاعة مرهونة بإذن الله . والله لا يأذن في الشفاعة في غير المؤمنين به المستحقين لرحمته . فأما الذين يشركون به فليسوا أهلا لأن يأذن بالشفاعة فيهم , لا للملائكة ولا لغيرهم من المأذونين بالشفاعة منذ الابتداء !

ثم صور المشهد الذي تقع فيه الشفاعة ; وهو مشهد مذهل مرهوب:

(حتى إذا فزّع عن قلوبهم قالوا:ماذا قال ربكم ? قالوا:الحق وهو العلي الكبير). .

إنه مشهد في اليوم العصيب . يوم يقف الناس , وينتظر الشفعاء والمشفوع فيهم أن يتأذن ذو الجلال في عليائه بالشفاعة لمن ينالون هذا المقام . ويطول الانتظار . ويطول التوقع . وتعنو الوجوه . وتسكن الأصوات . وتخشع القلوب في انتظار الإذن من ذي الجلال والإكرام .

ثم تصدر الكلمة الجليلة الرهيبة , فتنتاب الرهبة الشافعين والمشفوعين لهم . ويتوقف إدراكهم عن الإدراك .

(حتى إذا فزّع عن قلوبهم). . وكشف الفزع الذي أصابهم , وأفاقوا من الروعة التي غمرتهم فأذهلتهم . (قالوا:ما ذا قال ربكم ?)يقولها بعضهم لبعض . لعل منهم من يكون قد تماسك حتى وعى . (قالوا:الحق). . ولعلهم الملائكة المقربون هم الذين يجيبون بهذه الكلمة المجملة الجامعة: (قالوا الحق). قال ربكم:الحق . الحق الكلي . الحق الأزلي . الحق اللدني . فكل قوله الحق . (وهو العلي الكبير). . وصف في المقام الذي يتمثل فيه العلو والكبر للإدراك من قريب . .

وهذه الإجابة المجملة تشي بالروعة الغامرة , التي لا ينطق فيها إلا بالكلمة الواحدة !

فهذا هو موقف الشفاعة المرهوب . وهذه صورة الملائكة فيه بين يدي ربهم . فهل بعد هذا المشهد يملك أحد أن يزعم أنهم شركاء لله , شفعاء في من يشرك بالله ?!

الدرس الثاني:24 الله هو الرازق الهادي

ذلك هو الإيقاع الأول , في ذلك المشهد الخاشع الواجف المرهوب العسير . . ويليه الإيقاع الثاني عن الرزق الذي يستمتعون به , ويغفلون عن مصدره , الدال على وحدة الخالق الرازق . الباسط القابض , الذي ليس له شريك:

(قل من يرزقكم من السماوات والأرض . . قل الله . وإنا أو إياكم لعلى هدى أو في ضلال مبين). .

والرزق مسألة واقعة في حياتهم . رزق السماء من مطر وحرارة وضوء ونور . . ذلك فيما كان يعرفه المخاطبون

من الاية 24 الى الاية 25

قُلْ مَن يَرْزُقُكُم مِّنَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ قُلِ اللَّهُ وَإِنَّا أَوْ إِيَّاكُمْ لَعَلَى هُدًى أَوْ فِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ (24) قُل لَّا تُسْأَلُونَ عَمَّا أَجْرَمْنَا وَلَا نُسْأَلُ عَمَّا تَعْمَلُونَ (25)

ووراءه كثير من الأصناف والألوان تتكشف آناً بعد آن . . ورزق الأرض من نبات وحيوان وعيون ماء وزيوت ومعادن وكنوز . . وغيرها مما يعرفه القدامى ويتكشف غيره على مدار الزمان . .

(قل:من يرزقكم من السماوات والأرض ?). .

قل:الله . .

فما يملكون أن يماروا في هذا ولا أن يدعوا سواه .

قل:الله . ثم كل أمرهم وأمرك إلى الله . فأحدكما لا بد مهتد وأحدكما لا بد ضال . ولا يمكن أن تكون أنت وهم على طريق واحد من هدى أو من ضلال:

(وإنا أو إياكم لعلى هدى أو في ضلال مبين). .

وهذه غاية النصفة والاعتدال والأدب في الجدال . أن يقول رسول الله [ ص ] للمشركين:إن أحدنا لا بد أن يكون على هدى , والآخر لا بد أن يكون على ضلال . ثم يدع تحديد المهتدي منهما والضال . ليثير التدبر والتفكر في هدوء لا تغشى عليه العزة بالإثم , والرغبة في الجدال والمحال ! فإنما هو هاد ومعلم , يبتغي هداهم وإرشادهم لا إذلالهم وإفحامهم , لمجرد الإذلال والإفحام !

الجدل على هذا النحو المهذب الموحي أقرب إلى لمس قلوب المستكبرين المعاندين المتطاولين بالجاه والمقام , المستكبرين على الإذعان والاستسلام , وأجدر بأن يثير التدبر الهادىء والاقتناع العميق . وهو نموذج من أدب الجدل ينبغي تدبره من الدعاة . .

الدرس الثالث:25 كل إنسان مسؤول عن عمله

ومنه كذلك الإيقاع الثالث , الذي يقف كل قلب أمام عمله وتبعته , في أدب كذلك وقصد وإنصاف:

(قل:لا تسألون عما أجرمنا , ولا نسأل عما تعملون). .

ولعل هذا كان رداً على اتهام المشركين بأن الرسول [ ص ] ومن معه هم المخطئون الجارمون ! وقد كانوا يسمونهمSadالصابئين)أي المرتدين عن دين الآباء والأجداد . وذلك كما يقع من أهل الباطل أن يتهموا أهل الحق بالضلال ! في تبجح وفي غير ما استحياء !

(قل:لا تسألون عما أجرمنا , ولا نسأل عما تعملون). .

فلكل عمله . ولكل تبعته ولكل جزاؤه . . وعلى كل أن يتدبر موقفه , ويرى إن كان يقوده إلى فلاح أو إلى بوار .

وبهذه اللمسة يوقظهم إلى التأمل والتدبر والتفكر . وهذه هي الخطوة الأولى في رؤية وجه الحق . ثم في الاقتناع .

الدرس الرابع:26 الله يفتح ويفصل بين عباده

ثم الإيقاع الرابع:

(قل:يجمع بيننا ربنا , ثم يفتح بيننا بالحق , وهو الفتاح العليم). .

ففي أول الأمر يجمع الله بين أهل الحق وأهل الباطل , ليلتقي الحق بالباطل وجهاً لوجه , وليدعو أهل الحق إلى حقهم , ويعالج الدعاة دعوتهم . وفي أول الأمر تختلط الأمور وتتشابك , ويصطرع الحق والباطل ;

من الاية 26 الى الاية 27

قُلْ يَجْمَعُ بَيْنَنَا رَبُّنَا ثُمَّ يَفْتَحُ بَيْنَنَا بِالْحَقِّ وَهُوَ الْفَتَّاحُ الْعَلِيمُ (26) قُلْ أَرُونِي الَّذِينَ أَلْحَقْتُم بِهِ شُرَكَاء كَلَّا بَلْ هُوَ اللَّهُ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (27)

وقد تقوم الشبهات أمام البراهين ; وقد يغشى الباطل على الحق . . ولكن ذلك كله إلى حين . . ثم يفصل الله بين الفريقين بالحق , ويحكم بينهم حكمه الفاصل المميز الحاسم الأخير . . (وهو الفتاح العليم). . الذي يفصل ويحكم عن علم وعن معرفة بين المحقين والمبطلين . .

وهذا هو الاطمئنان إلى حكم الله وفصله . فالله لا بد حاكم وفاصل ومبين عن وجه الحق . وهو لا يترك الأمور مختلطة إلا إلى حين . ولا يجمع بين المحقين والمبطلين إلا ريثما يقوم الحق بدعوته , ويبذل طاقته , ويجرب تجربته ; ثم يمضي الله أمره ويفصل بفصله .

والله سبحانه هو الذي يعلم ويقدر متى يقول كلمة الفصل . فليس لأحد أن يحدد موعدها , ولا أن يستعجلها . فالله هو الذي يجمع وهو الذي يفتح . (وهو الفتاح العليم). .

الدرس الخامس:27 نفي الشريك عن الله

ثم يأتي الإيقاع الأخير , شبيهاً بالإيقاع الأول في التحدي عن الشركاء المزعومين:

(قل:أروني الذين ألحقتم به شركاء . كلا . بل هو الله العزيز الحكيم). .

وفي السؤال استنكار واستخفاف: (أروني الذين ألحقتم به شركاء). . أروني إياهم من هم ? وما هم ? وما قيمتهم ? وما صفتهم ? وما مكانهم ? وبأي شيء استحقوا منكم هذه الدعوى ? . . وكلها تشي بالاستنكار والاستخفاف .

ثم الإنكار في ردع وتأنيبSadكلا). . فما هم بشركاء . وما له سبحانه من شركاء .

(بل هو الله العزيز الحكيم). .

ومن هذه صفاته لا يكون هؤلاء شركاء له . ولا يكون له على الإطلاق شريك . .

بهذا ينتهي ذلك الشوط القصير , وتلك الإيقاعات العنيفة العميقة . في هيكل الكون الهائل . وفي موقف الشفاعة المرهوب . وفي مصطرع الحق والباطل . وفي أعماق النفوس وأغوار القلوب .

الوحدة الرابعة:28 - 42 الموضوع:عموم الرسالة وحساب الكفار أتباعا ومتبوعين لتكذيبهم بها
من الاية 28 الى الاية 30

وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا كَافَّةً لِّلنَّاسِ بَشِيراً وَنَذِيراً وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ (28) وَيَقُولُونَ مَتَى هَذَا الْوَعْدُ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ (29) قُل لَّكُم مِّيعَادُ يَوْمٍ لَّا تَسْتَأْخِرُونَ عَنْهُ سَاعَةً وَلَا تَسْتَقْدِمُونَ (30)

هذه الجولة تتناول موقف الذين كفروا مما جاءهم به الرسول [ ص ] وموقف المترفين من كل رسالة , وهم الذين تغرهم أموالهم وأولادهم , وما يجدون من أعراض هذه الدنيا في أيديهم , فيحسبونها دليلاً على اختيارهم وتفضيلهم ; ويحسبون أنها مانعتهم من العذاب في الدنيا والآخرة . ومن ثم يعرض عليهم مشاهدهم في الآخرة , كأنها واقعة , ليروا إن كان شيء من ذلك نافعا لهم أو واقياً . وفي هذه المشاهد يتضح كذلك أنه لا الملائكة ولا الجن الذين كانوا يعبدونهم في الدنيا , ويستعينونهم يملكون لهم في الآخرة شيئاً . . وفي خلال الجدل يوضح القرآن حقيقة القيم التي لها ثقل في ميزان الله ; فتنكشف القيم الزائفة التي يعتزون بها في الحياة ; ويتقرر أن بسط الرزق وقبضه أمران يجريان وفق إرادة الله , وليسا دليلاً على رضى أو غضب ولا على قربى أو بعد . إنما ذلك ابتلاء . .

الدرس الأول:28 - 30 محمد رسول بشير نذير للعالمين

(وما أرسلناك إلا كافة للناس بشيراً ونذيراً , ولكن أكثر الناس لا يعلمون , ويقولون:متى هذا الوعد إن كنتم صادقين ? قل:لكم ميعاد يوم لا تستأخرون عنه ساعة ولا تستقدمون). .

يجيء هذا البيان بعد الجولة الماضية , وما فيها من تقرير فردية التبعة ; وأنه ليس بين أصحاب الحق وأصحاب الباطل إلا الدعوة والبيان , وأمرهم بعد ذلك إلى الله .

ويتبعه هنا بيان وظيفة النبي [ ص ] وجهلهم بحقيقتها ; واستعجالهم له بما يعدهم ويوعدهممن الجزاء ; وتقرير أن ذلك موكول إلى موعده المقدور له في غيب الله:

(وما أرسلناك إلا كافة للناس بشيراً ونذيراً). .

هذه هي حدود الرسالة العامة للناس جميعاً . . التبشير والإنذار . وعند هذا الحد تنتهي ; أما تحقيق هذا التبشير وهذا الإنذار فهو من أمر الله:

(ولكن أكثر الناس لا يعلمون . ويقولون:متى هذا الوعد إن كنتم صادقين ?). .

وهذا السؤال يوحي بجهلهم لوظيفة الرسول ; وعدم إدراكهم لحدود الرسالة . والقرآن حريص على تجريد عقيدة التوحيد . فما محمد إلا رسول محدد الوظيفة . وهو قائم في حدود وظيفته لا يتخطاها . والله هو صاحب الأمر . هو الذي أرسله , وهو الذي حدد له عمله ; وليس من عمله أن يتولى - ولا حتى أن يعلم - تحقيق الوعد والوعيد . . ذلك موكول إلى ربه , وهو يعرف حدوده . فلا يسأل مجرد سؤال عن شيء لم يطلعه عليه ربه , ولم يكل إليه أمره . وربه يكلفه أن يرد عليهم رداً معيناً فيقوم به:

(قل:لكم ميعاد يوم لا تستأخرون عنه ساعة ولا تستقدمون). .

وكل ميعاد يجيء في أجله الذي قدره الله له . لا يستأخر لرغبة أحد , ولا يستقدم لرجاء أحد . وليس شيء من هذا عبثاً ولا مصادفة . فكل شيء مخلوق بقدر . وكل أمر متصل بالآخر . وقدر الله يرتب الأحداث والمواعيد والآجال وفق حكمته المستورة التي لا يدركها أحد من عباده إلا بقدر ما يكشف الله له .

والاستعجال بالوعد والوعيد دليل على عدم إدراك هذه الحقيقة الكلية . ومن ثم فإن أكثر الناس لا يعلمون . وعدم العلم يقودهم إلى السؤال والاستعجال .

الدرس الثاني:31 - 33 خزي الأتباع والمتبوعين يوم القيامة

(وقال الذين كفروا:لن نؤمن بهذا القرآن ولا بالذي بين يديه). .

فهو العناد والإصرار ابتداء على رفض الهدى في كل مصادره . لا القرآن , ولا الكتب التي سبقته , والتي تدل على صدقه . فلا هذا ولا ذاك هم مستعدون للإيمان به لا اليوم ولا الغد . ومعنى هذا أنهم يصرون على الكفر , ويجزمون عن قصد بأنهم لن ينظروا في دلائل الهدى كائنة ما كانت . فهو العمد إذن وسبق الإصرار !

عندئذ يجبههم بمشهدهم يوم القيامة , وفيه جزاء هذا الإصرار:

(ولو ترى إذ الظالمون موقوفون عند ربهم , يرجع بعضهم إلى بعض القول , يقول الذين استضعفوا للذين استكبروا:لولا أنتم لكنا مؤمنين ! قال الذين استكبروا للذين استضعفوا:أنحن صددناكم عن الهدى , بعد إذ جاءكم ? بل كنتم مجرمين ! وقال الذين استضعفوا للذين استكبروا:بل مكر الليل والنهار إذ تأمروننا أن نكفر بالله ونجعل له أنداداً . . وأسروا الندامة لما رأوا العذاب ; وجعلنا الأغلال في أعناق الذين كفروا . هل يجزون إلا ما كانوا يعملون ?). .

ذلك كان قولهم في الدنيا: (لن نؤمن بهذا القرآن ولا بالذي بين يديه). . فلو ترى قولهم في موقف آخر . لو ترى هؤلاء الظالمين وهم(موقوفون)على غير إرادة منهم ولا اختيار ; إنما هم مذنبون بالوقوف في انتظار الجزاء (عند ربهم). . ربهم الذي يجزمون بأنهم لن يؤمنوا بقوله وكتبه . ثم ها هم أولاء موقوفون عنده ! لو ترى يومئذ لرأيت هؤلاء الظالمين يلوم بعضهم بعضاً , ويؤنب بعضهم بعضاً , ويلقي بعضهم تبعة ما هم فيه على بعض: (يرجع بعضهم إلى بعض القول). . فماذا يرجعون من القول ?

من الاية 31 الى الاية 33

وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لَن نُّؤْمِنَ بِهَذَا الْقُرْآنِ وَلَا بِالَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَلَوْ تَرَى إِذِ الظَّالِمُونَ مَوْقُوفُونَ عِندَ رَبِّهِمْ يَرْجِعُ بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ الْقَوْلَ يَقُولُ الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا لِلَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا لَوْلَا أَنتُمْ لَكُنَّا مُؤْمِنِينَ (31) قَالَ الَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا لِلَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا أَنَحْنُ صَدَدْنَاكُمْ عَنِ الْهُدَى بَعْدَ إِذْ جَاءكُم بَلْ كُنتُم مُّجْرِمِينَ (32) وَقَالَ الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا لِلَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا بَلْ مَكْرُ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ إِذْ تَأْمُرُونَنَا أَن نَّكْفُرَ بِاللَّهِ وَنَجْعَلَ لَهُ أَندَاداً وَأَسَرُّوا النَّدَامَةَ لَمَّا رَأَوُا الْعَذَابَ وَجَعَلْنَا الْأَغْلَالَ فِي أَعْنَاقِ الَّذِينَ كَفَرُوا هَلْ يُجْزَوْنَ إِلَّا مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (33)

(يقول الذين استضعفوا للذين استكبروا:لولا أنتم لكنا مؤمنين). .

فيلقون على الذين استكبروا تبعة الوقفة المرهوبة المهينة , وما يتوقعون بعدها من البلاء ! يقولون لهم هذه القولة الجاهرة اليوم ; ولم يكونوا في الدنيا بقادرين على مواجهتهم هذه المواجهة . كان يمنعهم الذل والضعف والاستسلام , وبيع الحرية التي وهبها الله لهم , والكرامة التي منحها إياهم , والإدراك الذي أنعم به عليهم . أما اليوم وقد سقطت القيم الزائفة , وواجهوا العذاب الأليم , فهم يقولونها غير خائفين ولا مبقين ! (لولا أنتم لكنا مؤمنين)!

ويضيق الذين استكبروا بالذين استضعفوا . فهم في البلاء سواء . وهؤلاء الضعفاء يريدون أن يحملوهم تبعة الإغواء الذي صار بهم إلى هذا البلاء ! وعندئذ يردون عليهم باستنكار , ويجبهونهم بالسب الغليظ:

(قال الذين استكبروا للذين استضعفوا:أنحن صددناكم عن الهدى بعد إذ جاءكم ? بل كنتم مجرمين)!

فهو التخلي عن التبعة , والإقرار بالهدى , وقد كانوا في الدنيا لا يقيمون وزناً للمستضعفين ولا يأخذون منهم رأياً , ولا يعتبرون لهم وجوداً , ولا يقبلون منهم مخالفة ولا مناقشة ! أما اليوم - وأمام العذاب - فهم يسألونهم في إنكار: (أنحن صددناكم عن الهدى بعد إذ جاءكم ?). . (بل كنتم مجرمين). . من ذات أنفسكم , لا تهتدون , لأنكم مجرمون !

ولو كانوا في الدنيا لقبع المستضعفون لا ينبسون ببنت شفة . ولكنهم في الآخرة حيث تسقط الهالات الكاذبة والقيم الزائفة ; وتتفتح العيون المغلقة وتظهر الحقائق المستورة . ومن ثم لا يسكت المستضعفون ولا يخنعون , بل يجبهون المستكبرين بمكرهم الذي لم يكن يفتر نهاراً ولا ليلاً للصد عن الهدى ; وللتمكين للباطل , ولتلبيس الحق , وللأمر بالمنكر , ولاستخدام النفوذ والسلطان في التضليل والإغواء:

(وقال الذين استضعفوا للذين استكبروا:بل مكر الليل والنهار , إذ تأمروننا أن نكفر بالله ونجعل له أنداداً). .

ثم يدرك هؤلاء وهؤلاء أن هذا الحوار البائس لا ينفع هؤلاء ولا هؤلاء , ولا ينجي المستكبرين ولا المستضعفين . فلكل جريمته وإثمه . المستكبرون عليهم وزرهم , وعليهم تبعة إضلال الآخرين وإغوائهم . والمستضعفون عليهم وزرهم , فهم مسؤولون عن اتباعهم للطغاة , لا يعفيهم أنهم كانوا مستضعفين . لقد كرمهم الله بالإدراك والحرية , فعطلوا الإدراك وباعوا الحرية ورضوا لأنفسهم أن يكونوا ذيولاً وقبلوا لأنفسهم أن يكونوا مستذلين . فاستحقوا العذاب جميعاً ; وأصابهم الكمد والحسرة وهم يرون العذاب حاضراً لهم مهيأ:

(وأسروا الندامة لما رأوا العذاب). .

وهي حالة الكمد الذي يدفن الكلمات في الصدور , فلا تفوه بها الألسنة , ولا تتحرك بها الشفاه .

ثم أخذهم العذاب المهين الغليظ الشديد:

(وجعلنا الأغلال في أعناق الذين كفروا). .

ثم يلتفت السياق يحدث عنهم وهم مسحوبون في الأغلال , مهملاً خطابهم إلى خطاب المتفرجين !

(هل يجزون إلا ما كانوا يعملون ?). .

ويسدل الستار على المستكبرين والمستضعفين من الظالمين . وكلاهما ظالم . هذا ظالم بتجبره وطغيانه وبغيه وتضليله . وهذا ظالم بتنازله عن كرامة الإنسان , وإدراك الإنسان , وحرية الإنسان , وخنوعه وخضوعه للبغي والطغيان . . وكلهم في العذاب سواء . لا يجزون إلا ما كانوا يعملون . .

من الاية 34 الى الاية 36

وَمَا أَرْسَلْنَا فِي قَرْيَةٍ مِّن نَّذِيرٍ إِلَّا قَالَ مُتْرَفُوهَا إِنَّا بِمَا أُرْسِلْتُم بِهِ كَافِرُونَ (34) وَقَالُوا نَحْنُ أَكْثَرُ أَمْوَالاً وَأَوْلَاداً وَمَا نَحْنُ بِمُعَذَّبِينَ (35) قُلْ إِنَّ رَبِّي يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَن يَشَاءُ وَيَقْدِرُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ (36)

يسدل الستار وقد شهد الظالمون أنفسهم في ذلك المشهد الحي الشاخص . شهدوا أنفسهم هناك وهم بعد أحياء في الأرض . وشهدهم غيرهم كأنما يرونهم . وفي الوقت متسع لتلافي ذلك الموقف لمن يشاء !

الدرس الثالث:34 - 36 القيم الزائفة والباقية عند الله

ذلك الذي قاله المترفون من كبراء قريش قاله قبلهم كل مترف أمام كل رسالة:

(وما أرسلنا في قرية من نذير إلا قال مترفوها:إنا بما أرسلتم به كافرون). .

فهي قصة معادة , وموقف مكرور , على مدار الدهور . وهو الترف يغلظ القلوب , ويفقدها الحساسية ; ويفسد الفطرة ويغشيها فلا ترى دلائل الهداية ; فتستكبر على الهدى وتصر على الباطل , ولا تتفتح للنور .

والمترفون تخدعهم القيم الزائفة والنعيم الزائل , ويغرهم ما هم فيه من ثراء وقوة , فيحسبونه مانعهم من عذاب الله ; ويخالون أنه آية الرضى عنهم , أو أنهم في مكان أعلى من الحساب والجزاء:

(وقالوا:نحن أكثر أموالاً وأولاداً , وما نحن بمعذبين). .

والقرآن يضع لهم ميزان القيم كما هي عند الله ; ويبين لهم أن بسط الرزق وقبضه , ليست له علاقة بالقيم الثابتة الأصيلة ; ولا يدل على رضى ولا غضب من الله ; ولا يمنع بذاته عذاباً ولا يدفع إلى عذاب . إنما هو أمر منفصل عن الحساب والجزاء , وعن الرضى والغضب , يتبع قانوناً آخر من سنن الله:

(قل:إن ربي يبسط الرزق لمن يشاء ويقدر . ولكن أكثر الناس لا يعلمون). .

وهذه المسألة . مسألة بسط الرزق وقبضه ; وتملك وسائل المتاع والزينة أو الحرمان منها , مسألة يحيك منها شيء في صدور كثيرة . ذلك حين تتفتح الدنيا أحياناً على أهل الشر والباطل والفساد , ويحرم من أعراضها أحياناً أهل الخير والحق والصلاح ; فيحسب بعض الناس أن الله ما كان ليغدق على أحد إلا وهو عنده ذو مقام . أو يشك بعض الناس في قيمة الخير والحق والصلاح , وهم يرونها محوطة بالحرمان !

ويفصل القرآن هنا بين أعراض الحياة الدنيا والقيم التي ينظر الله إليها . ويقرر أن الله يبسط الرزق لمن يشاء ويقدر . وأن هذه مسألة ورضاه وغضبه مسألة أخرى ولا علاقة بينهما . وقد يغدق الله الرزق على من هو عليه غاضب كما يغدقه على من هو عليه راض . وقد يضيق الله على أهل الشر كما يضيق على أهل الخير . ولكن العلل والغايات لا تكون واحدة في جميع هذه الحالات .

لقد يغدق الله على أهل الشر استدراجاً لهم ليزدادوا سوءاً وبطراً وإفساداً , ويتضاعف رصيدهم من الإثم والجريمة , ثم يأخذهم في الدنيا أو في الآخرة - وفق حكمته وتقديره - بهذا الرصيد الأثيم ! وقد يحرمهم فيزدادوا شراً وفسوقاً وجريمة , وجزعاً وضيقاً ويأساً من رحمة الله , وينتهوا بهذا إلى مضاعفة رصيدهم من الشر والضلال .

ولقد يغدق الله على أهل الخير , ليمكنهم من أعمال صالحة كثيرة ما كانوا بالغيها لو لم يبسط لهم في الرزق , وليشكروا نعمة الله عليهم بالقلب واللسان والفعل الجميل ; ويذخروا بهذا كله رصيداً من الحسنات يستحقونه عند الله بصلاحهم وبما يعلمه من الخير في قلوبهم . وقد يحرمهم فيبلو صبرهم على الحرمان , وثقتهم بربهم , ورجاءهم فيه , واطمئنانهم إلى قدره , ورضاهم بربهم وحده , وهو خير وأبقى ; وينتهوا بهذا إلى مضاعفة رصيدهم من الخير والرضوان .

وأياً ما كانت أسباب بسط الرزق وقبضه من عمل الناس , ومن حكمة الله , فهي مسألة منفصلة عن أن تكون دليلاً بذاتها على أن المال والرزق والأبناء والمتاع قيم تقدم أو تؤخر عند الله . ولكنها تتوقف على تصرف

من الاية 37 الى الاية 42

وَمَا أَمْوَالُكُمْ وَلَا أَوْلَادُكُم بِالَّتِي تُقَرِّبُكُمْ عِندَنَا زُلْفَى إِلَّا مَنْ آمَنَ وَعَمِلَ صَالِحاً فَأُوْلَئِكَ لَهُمْ جَزَاء الضِّعْفِ بِمَا عَمِلُوا وَهُمْ فِي الْغُرُفَاتِ آمِنُونَ (37) وَالَّذِينَ يَسْعَوْنَ فِي آيَاتِنَا مُعَاجِزِينَ أُوْلَئِكَ فِي الْعَذَابِ مُحْضَرُونَ (38) قُلْ إِنَّ رَبِّي يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَن يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَيَقْدِرُ لَهُ وَمَا أَنفَقْتُم مِّن شَيْءٍ فَهُوَ يُخْلِفُهُ وَهُوَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ (39) وَيَوْمَ يَحْشُرُهُمْ جَمِيعاً ثُمَّ يَقُولُ لِلْمَلَائِكَةِ أَهَؤُلَاء إِيَّاكُمْ كَانُوا يَعْبُدُونَ (40) قَالُوا سُبْحَانَكَ أَنتَ وَلِيُّنَا مِن دُونِهِم بَلْ كَانُوا يَعْبُدُونَ الْجِنَّ أَكْثَرُهُم بِهِم مُّؤْمِنُونَ (41) فَالْيَوْمَ لَا يَمْلِكُ بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ نَّفْعاً وَلَا ضَرّاً وَنَقُولُ لِلَّذِينَ ظَلَمُوا ذُوقُوا عَذَابَ النَّارِ الَّتِي كُنتُم بِهَا تُكَذِّبُونَ (42)

المبسوط لهم في الرزق أو المضيق عليهم فيه . فمن وهبه الله مالاً وولداً فأحسن فيهما التصرف فقد يضاعف له الله في الثواب جزاء ما أحسن في نعمة الله . وليست الأموال والأولاد بذاتها هي التي تقربهم من الله ; ولكن تصرفهم في الأموال والأولاد هو الذي يضاعف لهم في الجزاء:

(وما أموالكم ولا أولادكم بالتي تقربكم عندنا زلفى . إلا من آمن وعمل صالحاً فأولئك لهم جزاء الضعف بما عملوا وهم في الغرفات آمنون . والذين يسعون في آياتنا معاجزين أولئك في العذاب محضرون). .

ثم يكرر قاعدة أن بسط الرزق وقبضه أمر آخر يريده الله لحكمة منفصلة ; وأن ما ينفق منه في سبيل الله هو الذخر الباقي الذي يفيد , لتقر هذه الحقيقة واضحة في القلوب:

(قل:إن ربي يبسط الرزق لمن يشاء من عباده ويقدر له . وما أنفقتم من شيء فهو يخلفه وهو خير الرازقين). .

الدرس الرابع:42 البراءة من الكفار عند الحشر

ويختم هذه الجولة بمشهدهم محشورين يوم القيامة , حيث يواجههم الله سبحانه بالملائكة الذين كانوا يعبدونهم من دون الله ; ثم يذوقون عذاب النار الذي كانوا يستعجلون به , ويقولون متى هذا الوعد ? كما جاء في أول هذا الشوط:

(ويوم يحشرهم جميعاً , ثم يقول للملائكة:أهؤلاء إياكم كانوا يعبدون ? قالوا:سبحانك أنت ولينا من دونهم . بل كانوا يعبدون الجن أكثرهم بهم مؤمنون . فاليوم لا يملك بعضكم لبعض نفعاً ولا ضراً , ونقول للذين ظلموا:ذوقوا عذاب النار التي كنتم بها تكذبون). .

فهؤلاء هم الملائكة الذين كانوا يعبدونهم من دون الله , أو يتخذونهم عنده شفعاء . هؤلاء هم يواجهون بهم , فيسبحون الله تنزيهاً له من هذا الادعاء , ويتبرأون من عبادة القوم لهم . فكأنما هذه العبادة كانت باطلاً أصلاً , وكأنما لم تقع ولم تكن لها حقيقة . إنما هم يتولون الشيطان . إما بعبادته والتوجه إليه , وإما بطاعته في اتخاذ شركاء من دون الله . وهم حين عبدوا الملائكة إنما كانوا يعبدون الشيطان ! ذلك إلى أن عبادة الجن عرفت بين العرب ; وكان منهم فريق يتوجه إلى الجن بالعبادة أو الاستعانةSadبل كانوا يعبدون الجن أكثرهم بهم مؤمنون). . ومن هنا تجيء علاقة قصة سليمان والجن بالقضايا والموضوعات التي تعالجها السورة , على طريقة سياقة القصص في القرآن الكريم .

وبينما المشهد معروض يتغير السياق من الحكاية والوصف إلى الخطاب والمواجهة . ويوجه القول إليهم بالتأنيب والتبكيت:

(فاليوم لا يملك بعضكم لبعض نفعاً ولا ضراً). .

لا الملائكة يملكون للناس شيئاً . ولا هؤلاء الذين كفروا يملك بعضهم لبعض شيئاً . والنار التي كذب بها الظالمون , وكانوا يقولون متى هذا الوعد إن كنتم صادقين , ها هم أولاء يرونها واقعاً لا شك فيه:

(ونقول للذين ظلموا:ذوقوا عذاب النار التي كنتم بها تكذبون)

وبهذا تختم الجولة مركزة على قضية البعث والحساب والجزاء كسائر الجولات في هذه السورة .

من الاية 43 الى الاية 44

وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُنَا بَيِّنَاتٍ قَالُوا مَا هَذَا إِلَّا رَجُلٌ يُرِيدُ أَن يَصُدَّكُمْ عَمَّا كَانَ يَعْبُدُ آبَاؤُكُمْ وَقَالُوا مَا هَذَا إِلَّا إِفْكٌ مُّفْتَرًى وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِلْحَقِّ لَمَّا جَاءهُمْ إِنْ هَذَا إِلَّا سِحْرٌ مُّبِينٌ (43) وَمَا آتَيْنَاهُم مِّن كُتُبٍ يَدْرُسُونَهَا وَمَا أَرْسَلْنَا إِلَيْهِمْ قَبْلَكَ مِن نَّذِيرٍ (44)

الوحدة الخامسة:43 - 54 الموضوع:إنكار موقف الكفار من الرسول ودعوتهم للتفكر مقدمة الوحدة

هذا الشوط الأخير في السورة يبدأ بالحديث عن المشركين , ومقولاتهم عن النبي [ ص ] وعن القرآن الذي جاء به ; ويذكرهم بما وقع لأمثالهم , ويريهم مصرع الغابرين الذين أخذهم النكير في الدنيا , وهم كانوا أقوى منهم وأعلم وأغنى . .

ويعقب هذا عدة إيقاعات عنيفة كأنما هي مطارق متوالية . يدعوهم في أول إيقاع منها إلى أن يقوموا لله متجردين ثم يتفكروا غير متأثرين بالحواجز التي تمنعهم من الهدى ومن النظر الصحيح . وفي الإيقاع الثاني يدعوهم إلى التفكير في حقيقة البواعث التي تجعل الرسول [ ص ] يلاحقهم بالدعوة , وليس له من وراء ذلك نفع , ولا هو يطلب على ذلك أجراً , فما لهم يتشككون في دعوته ويعرضون ? ثم تتوالى الإيقاعات:قل . قل . قل . وكل منها يهز القلب هزاً ولا يتماسك له قلب به بقية من حياة وشعور !

ويختم الشوط وتختم معه السورة بمشهد من مشاهد القيامة حافل بالحركة العنيفة , يناسب إيقاعه تلك الإيقاعات السريعة العنيفة .

الدرس الأول:43 - 44 كفر المشركين بالرسول واتهامهم له

(وإذا تتلى عليهم آياتنا بينات قالوا:ما هذا إلا رجل يريد أن يصدكم عما كان يعبد آباؤكم . وقالوا:ما هذا إلا إفك مفترى . وقال الذين كفروا للحق لما جاءهم:إن هذا إلا سحر مبين . وما آتيناهم من كتب يدرسونها , وما أرسلنا إليهم قبلك من نذير . وكذب الذين من قبلهم - وما بلغوا معشار ما آتيناهم - فكذبوا رسلي , فكيف كان نكير ?). .

لقد قابلوا الحق الواضح البين الذي يتلوه عليهم رسول الله [ ص ] برواسب غامضة من آثار الماضي , وتقاليد لا تقوم على أساس واضح , وليس لها قوام متماسك . ولقد أحسوا خطورة ما يواجههم به القرآن الكريم من الحق البسيط المستقيم المتماسك . أحسوا خطورته على ذلك الخليط المشوش من العقائد والعادات والتقاليد التي وجدوا عليها آباءهم فقالوا قولتهم تلك:

(ما هذا إلا رجل يريد أن يصدكم عما كان يعبد آباؤكم). .

ولكن هذا وحده لا يكفي . فإن مجرد أنه يخالف ما كان عليه الآباء ليس مطعناً مقنعاً لجميع العقول والنفوس . ومن ثم أتبعوا الادعاء الأول بادعاء آخر يمس أمانة المبلغ , ويرد قوله أنه جاء بما جاء به من عند الله:

(وقالوا:ما هذا إلا إفك مفترى). .

والإفك هو الكذب والافتراء ; ولكنهم يزيدونه توكيداً: (ما هذا إلا إفك مفترى). .

ذلك ليشككوا في قيمته ابتداء , متى أوقعوا الشك في مصدره الإلهي .

ثم مضوا يصفون القرآن ذاته:

(وقال الذين كفروا للحق لما جاءهم:إن هذا إلا سحر مبين). .

فهو كلام مؤثر يزلزل القلوب , فلا يكفي أن يقولوا:إنه مفترى . فحاولوا إذن أن يعللوا وقعه القاهر في القلوب . فقالوا:إنه سحر مبين !

فهي سلسلة من الاتهامات , حلقة بعد حلقة , يواجهون بها الآيات البينات كي يحولوا بينها وبين القلوب . ولا دليل لهم على دعواهم . ولكنها جملة من الأكاذيب لتضليل العامة والجماهير . أما الذين كانوا يقولون هذا القول - وهم الكبراء والسادة - فقد كانوا على يقين أنه قرآن كريم , فوق مقدور البشر , وفوق طاقة المتكلمين ! وقد سبق في الظلال ما حدث به بعض هؤلاء الكبراء بعضاً في أمر محمد [ ص ] وأمر القرآن ; وما دبروا بينهم من كيد ليصدوا به الجماهير عن هذا القرآن الذي يغلب القلوب ويأسر النفوس !

وقد كشف القرآن أمرهم , وهو يقرر أنهم أميون لم يؤتوا من قبل كتاباً يقيسون به الكتب ; ويعرفون به الوحي ; فيفتوا بأن ما جاءهم اليوم ليس كتاباً وليس وحياً , وليس من عند الله . ولم يرسل إليهم من قبل رسول . فهم يهرفون إذن بما لا علم لهم به ويدعون ما ليس يعلمون:

(وما آتيناهم من كتب يدرسونها , وما أرسلنا إليهم قبلك من نذير)!

كمال العطار
كمال العطار
مدير المنتدي
مدير المنتدي

عدد المساهمات : 5682
تاريخ التسجيل : 11/05/2011

https://reydalsalhen.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى