منتدي رياض الصالحين
اهلا وسهلا بكل السادة الزوار ونرحب بكم بمنتديات رياض الصالحين ويشرفنا ويسعدنا انضمامكم لاسرة المنتدي

فنون إجتماعية من القرآن (1): كيف نطلب الأشياء المهمة؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

فنون إجتماعية من القرآن (1): كيف نطلب الأشياء المهمة؟

مُساهمة  كمال العطار في الثلاثاء مايو 24, 2011 3:48 am

[b]ال تعالى : " ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ" ، والإسلام نظام حياة عام وليس مجرد عبادات يلزم بها المرء من أجل أن يزحزح عن النار ويدخل الجنة ، وفي القرآن دروس وفنون يجب أن نتعلم منها دوماً ، ولذلك سأحاول التركيز على ناحية جديدة وهي الفنون الإجتماعية من القرآن الكريم ، وأتمنى ممن يجدني مخطئاً أن لا يسارع إلى وصفي بأي شيء وأن يحاول نصيحتي أولاً وما الموضوع إلا لرقي مجتمعنا وتطويره.


الحلقة 1: كيف نطلب الأشياء المهمة؟
في القرآن سورة يعرفها المسلمون جميعاً ويحفظونها جميعاً وهي سورة الفاتحة ، هذه السورة التي لا صلاة من دونها فيها فن إجتماعي نحتاجه في حياتنا ، فلو عدنا لنقرأ الآيات فيها لوجدنا ما يلي:

1. بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ 2. الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ 3. الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ 4.مالك يَوْمِ الدِّينِ 5. إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ 6. اهدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ 7. صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ

لنفكر بالتسلسل الآتي:
1- ما هو الهدف من خلق الإنسان ؟
الجواب : عبادة الله وعمارة الأرض ، وبالتالي إن الدعاء بالهداية وتجنب طريق المغضوب عليهم والضالين لهو أهم طلب يمكن أن يطلبه الإنسان من ربه .. وبالتالي هنا نستطيع وصف طريقة الطلب المهم المستخلصة من هذه السورة.

2- كيف كان تسلسل الطلب في هذه السورة؟
تم الاعتراف بقدرة الله تعالى على الهداية ومن ثم تم التوضيح بأننا نعبده (أي موالون له) وأننا هنا نطلب المساعدة (نستعين) ، ومن ثم جاء الطلب " اهدنا".

3- ماذا نستنتج؟
عندما نريد طلب شيء ما من مدير مثلاً (ولله المثل الأعلى دوماً)، فنحن نوضح له في البداية اعترافنا بسلطته وأنه الملاذ الوحيد لدينا ثم نطلب منه طلبنا الذي نريده ، هذا الأسلوب ليس بكل طلب وإنما بالطلبات المهمة للغاية وهو ناجح ومجرب صدقوني.

لكن تذكروا إن هذا يجب أن لا يخالطه النفاق ، ويجب أن تكون صادقاً بكل كلمة تقولها وإلا لفقد الأسلوب معناه.

هذا الأسلوب ممتاز كلما طلبت من شخص أعلى منك كوالدك أو مديرك بل حتى صديقك الذي أنت بحاجة إليه.

مثال : طلب علاوة أجر من مديرك
مديري العزيز ، أنت تعرف مدى ثقتي بإدارتك ومدى أهميتك بالنسبة لنا ، وأنا لدي طلب أعرف أنك الوحيد الذي يمكن أن يساعدني به لأنك الأكثر دراية بما يدور في عملنا ، أريد علاوة على أجري بمقدار (...) وذلك لأن أخر علاوة تقاضيتها (مثلاً) كانت في العام الماضي.

ملاحظة : لست مفتياً ولا عالماً لكنني أحاول الاجتهاد ببعض الأفكار للمساعدة على نهضة أمتي ، ولو وجدت عندي خطأ فأرجوك انصحني أنا قبل أن تهاجم.[/b]

كمال العطار
مدير المنتدي
مدير المنتدي

عدد المساهمات : 5682
تاريخ التسجيل : 11/05/2011

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://reydalsalhen.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى