منتدي رياض الصالحين
اهلا وسهلا بكل السادة الزوار ونرحب بكم بمنتديات رياض الصالحين ويشرفنا ويسعدنا انضمامكم لاسرة المنتدي

فنون إجتماعية من القرآن (2): التركيز الكامل بالأعمال المهمة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

فنون إجتماعية من القرآن (2): التركيز الكامل بالأعمال المهمة

مُساهمة  كمال العطار في الثلاثاء مايو 24, 2011 3:43 am

قال تعالى : " ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ" ، والإسلام نظام حياة عام وليس مجرد عبادات يلزم بها المرء من أجل أن يزحزح عن النار ويدخل الجنة ، وفي القرآن دروس وفنون يجب أن نتعلم منها دوماً ، ولذلك سأحاول التركيز على ناحية جديدة وهي الفنون الإجتماعية من القرآن الكريم ، وأتمنى ممن يجدني مخطئاً أن لا يسارع إلى وصفي بأي شيء وأن يحاول نصيحتي أولاً وما الموضوع إلا لرقي مجتمعنا وتطويره.

يتم طرح حلقة كل خميس (في حال لم يستجد ما يمنعني من ذلك).

آية قرآنية يعرفها الكثيرون منا ويستخدمونها كناية عمن يحاول إخفاء نصف الحقيقة ، واليوم نريد أن نستخدمها في الحلقة الثانية من الفنون الإجتماعية في القرآن الكريم.
هذه الآية هي رقم 43 من سورة النساء وتقول:
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَقْرَبُواْ الصَّلاةَ وَأَنتُمْ سُكَارَى حَتَّىَ تَعْلَمُواْ مَا تَقُولُونَ

لنفكر بالتسلسل الآتي:
1- يجب أن لا ننسى الهدف الرئيسي
يجمع علماء الأمة على أن الهدف الرئيسي من هذه الآية التدرج بتحريم الخمر الذي كان جزءاً أساسياً في حياة العرب في تلك الفترة ، ومن هنا كان التدرج مهماً وهذه هي الحكمة الأساسية من هذه الآية وأقولها هنا كي لا يختلط على الناس الهدف .. فما نقوله في موضوعنا هذا استتاج أما التفسير فله أهله وعلماؤه.

2- كيف علل الله تعالى الطلب؟
من أجمل ما في الدين الإسلامي أن لكل أمر أو نهي تعليل وتفسير ، والله تعالى فسر تحريم الخمر في الصلاة حتى يدرك الإنسان ما يقول وبالتالي يمارس هذه العبادة وهو على وعي.

3- ماذا نستنتج؟
الصلاة هي أهم عمل في الدين الإسلامي وبالتالي خصها الله تعالى بنهي الأداء والإنسان مخمور غير واعٍ ، ومن هنا يمكن المقاربة لنقول : " إن علينا وضع جل تركيزنا في الأعمال المهمة التي نقوم بها ، فالموظف يتوقف عن الكلام أثناء أداء المهام الحساسة والطالب يبتعد عن التلفاز أثناء الدراسة وهكذا".

مثال : الدراسة مع الموبايل
يشكو لي كثير من الشباب أنهم يدرسون لساعات ولا يقطعون عدداً جيداً من الصفحات ، وعند السؤال عن وجود التلفاز قالوا لا ، لكنهم اعترفوا بوجود الموبايل "الجهاز الخلوي" معهم ويتلقون بعض الرسائل والاتصالات .. هذه الحالة تشتت الذهن وتجعله غير قادر على الإنجاز الكبير في الدراسة...عندما طلب منهم إبعاد هذه الأجهزة تحسن معدل فاعلية دراستهم بشكل ملحوظ جداً وباعترافهم.

ملاحظة : لست مفتياً ولا عالماً لكنني أحاول الاجتهاد ببعض الأفكار للمساعدة على نهضة أمتي ، ولو وجدت عندي خطأ فأرجوك انصحني أنا قبل أن تهاجم
.




كمال العطار
مدير المنتدي
مدير المنتدي

عدد المساهمات : 5682
تاريخ التسجيل : 11/05/2011

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://reydalsalhen.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى